الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لون البول يكشف حالتك الصحية... احذر منها!

المصدر: "النهار"
لون البول يكشف حالتك الصحية... احذر منها!
لون البول يكشف حالتك الصحية... احذر منها!
A+ A-

يكشف لون البول لدى الفرد عن وضعه الصحي، إذ يتراوح لون البول العادي بين الأصفر الشاحب واللون الكهرماني الغامق، وذلك نتيجة لصبغ يدعى يوروكروم وكذلك مدى تخفيف أو تركيز البول. هذا وقد يختلف لونه بحسب الصبغات والمركبات في بعض الأطعمة والأدوية أو بحسب كمية الماء التي تشربها، أو للدلالة على وجود مشاكل صحيّة معيّنة، فيتحول البول إلى ألوان غير طبيعيّة مثل الأحمر، والأزرق، والأخضر، والبني الداكن، وأبيض غائم، وفقأَ لموقع "healthline". فما هي دلالة تغير ألوان البول؟ 

أولاً- البول الأحمر أو الوردي:

بالرغم من مظهره المقلق، لا يدلّ البول الأحمر  على مشكلة صحية خطيرة. فقد يصبح اللون أحمر أو ورديًا بسبب المأكولات التي تتناولها والتي تحتوي على اللون الأحمر مثل البنجر، والعليق، والرواند.

كذلك، قد يتحول البول إلى اللون الأحمر أو الوردي نتيجة مشاكل صحيّة في الدم أو التهابات الجهاز البولي، وتضخم البروستات، والأورام السرطانية وغير السرطانية، والكيسات الكلوية، والجري لمسافات طويلة، وحصوات الكلى أو المثانة.

ثانياً- البول البرتقالي:

في بعض الحالات، قد يشير اللون البرتقالي إلى وجود مشكلة في الكبد أو قناة الصفراء خاصةً في حالة ظهور براز ذي لون فاتح أيضًا. ويمكن للجفاف أن يزيد تركيز البول حتى يميل لونه إلى البرتقالي.

إقرأ أيضًا: هل تعاني من التبوّل المفرط؟ إليك أهم الأسباب! 

وفي حالات أخرى، ينتج البول البرتقالي عن تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب مثل سلفاسالازين (أزيفليدين)؛ وفينازوبيريدين (بريديوم)؛ وبعض المليّنات؛ وأدوية علاج كيماوي معيّنة.

ثالثاً- البول الأخضر أو الأزرق:

يتحوّل لون البول إلى أزرق أو أخضر بسبب بعض الصبغات الغذائيّة ذات الألوان الزاهية التي تُستخدم في بعض الاختبارات الطبيّة على الكلى والمثانة. لكنّ، عندما تحدث إصابة بالتهابات المسالك البولية التي تسببها بكتيريا الزَّائفة أو عند تناول أدوية معيّنة بما في ذلك الأميتريبتيلين وإندوميتاسين (إندوسين، تيفوربيكس) والبروبوفول (دايبريفان)، يصبح لونه أخضر. 

رابعاً- البول البني الداكن:

قد يدل اللون البني الداكن غير المعتاد للبول  على تناول كمّيات كبيرة من الفول، والراوند والصبار. وفي الحالات الطبيّة، يكون هذا البول أحد الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية بما فيها من أدوية الكلوروكوين المضادة للملاريا والبريماكين، والمضادات الحيوية ميترونيدازول (فلاجيل) والنيتروفورانتوين (فورادانتين)، والملينات التي تحتوي على خلاصة نباتات الكسكارة أو السنامكي، وميثوكاربامول - وهو أحد الأدوية المرخية للعضلات.

إقرأ أيضًا: لون المخاط يكشف حالتك المرضية... فلا تغض النظر! 

ومن جهة أخرى، قد تؤدي الإصابة ببعض اضطرابات الكبد والكلى وبعض التهابات الجهاز البولي إلى تحول لون البول إلى اللون البني الغامق. كذلك، قد يكون البول البني الداكن أيضًا مؤشرًا على إصابة العضلات الناتجة عن الممارسة المفرطة للتمارين الرياضيّة التي تحوّل البول إلى اللون الوردي أو اللون البنّي.

خامساً- البول الأبيض الغائم:

إن لون البول الأبيض الغائم علامة على التهابات في المسالك وحصى الكلى أو أحد أعراض بعض الأمراض المزمنة.

متى تزور الطبيب؟

اطلب الرعاية الطبية الفورية عند ظهور دم في البول، إذ أن ذلك يدلّ على حالات عدوى الجهاز البولي أو التهابه، وعلى وجود حصوات في الكلى. وقد تسبّب هذه المشاكل أيضاً آلامًا في المعتاد. 

واستشر الطبيب عند تحوّل البول إلى اللون البرتقالي إذ يكون أحد أعراض حالة صحيّة خطيرة، بما في ذلك أمراض الكلى والمثانة، لا سيّما عند شحوب لون البراز، واصفرار الجلد والعينين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم