الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بان: ايصال المساعدات الانسانية في سوريا "صعب جداً"

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير قدمه الى مجلس الامن الدولي ان وصول المنظمات الانسانية الى السوريين ممن هم بحاجة الى اغاثة "لا يزال صعبا جدا".


وحث بان الحكومة السورية والمعارضة على اتخاذ مجموعة من الاجراءات لتسهيل ايصال المساعدات، وخصوصا الادوية، الى 9,3 ملايين سوري بحاجة الى مساعدة انسانية.


وجاء في نص التقرير، الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ان المساعدة التي تصل الى السكان لا تزال ضعيفة جدا وغير كفيلة بتغطية الحاجات الاساسية.


ومن المفترض ان يراجع مجلس الامن تقرير بان الجمعة.


واضاف التقرير ان بان "يدين بشدة الغارات المكثفة (للجيش السوري) ضد احياء سكنية، فضلا عن اعمال الترهيب المتبعة في سوريا من قبل مجموعات متشددة تهدف الى فرض ايديولوجيات راديكالية في بعض اجزاء البلاد".


ويقيم التقرير مدى تنفيذ القرار رقم 2139 الذي اصدره مجلس الامن بالاجماع في 22 شباط الماضي.


وطالب هذا القرار برفع الحصار عن عدة مدن سورية ووقف استخدام "البراميل المتفجرة" ضد المدنيين من قبل القوات الجوية السورية.


ولا ينص القرار، الذي وافقت عليه روسيا بعد مفاوضات، على فرض عقوبات في حال عدم احترام بنوده. ويترك المجال مفتوحا امام مجلس الامن للرد على منتهكيه، بالاعتماد على تقرير الامين العام، ولكن ذلك يتطلب قرارا جديدا صادرا عن المجلس.


وفي هذه الحالة ينتظر ديبلوماسيون في مجلس الامن ان تحول روسيا دون صدور اي قرار يفرض عقوبة على حليفتها سوريا، الامر الذي فعلته ثلاث مرات منذ بدء الازمة السورية في آذار 2011.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم