الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مخيمات للاجئين داخل سوريا... "التنمية" توافق و"المستقبل" يريد التفاصيل أولاً!

م.ن
A+ A-

أعلن وزير الخارجية جبران باسيل خلال مؤتمر صحافي عقده في الكويت العمل "على إنشاء تجمعات للسوريين اللاجئين خارج الأراضي اللبنانية". فهل يتوافق طرفا "8 و14 آذار" على مثل هذا الطرح؟


عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم يعتبر أن طرح باسيل "أحد أهم المخارج للخروج من أزمة أعباء اللاجئين السوريين"، مشدداً على أن "الأمر يجب أن يتم التفاهم عليه ودراسته مع الحكومة السورية في شكل أساسي، خصوصاً أن هناك اليوم مساحات واسعة آمنة داخل الأراضي السورية وهناك علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا تساعد في تنفيذ الطرح".
ألا تعتبر أن وجودهم داخل سوريا يهدد حياتهم بالخطر؟ يجيب هاشم "النهار": "هذا الأمر في ذهن البعض، لكن هناك مناطق أصبحت آمنة، كما هناك البعض من اللاجئين هرب من بطش العصابات المسلحة نتيجة الاعتداءت والحرب، فلماذا الخوف؟ فضلاً عن وجود العديد من الأراضي السورية التي يتواجد عليها سوريين نزحوا من مكان إلى مكان أكثر أمناً".
في المقابل، "تيار المستقبل" ينتظر المزيد من التفاصيل عن هذا الطرح، ولاسيما أن باسيل لم يشير إلى طبيعة المكان المفترض نقل اللاجئين إليه، إذ يقول النائب في كتلة "المستقبل" عمار حوري لـ"النهار": "علينا أن نرى تفاصيل أولاً ولم نناقش هذا الطرح بعد، وفي حال كان يقصد باسيل انشاء مخيمات في الأراضي الأمنة داخل سوريا، فعلينا التأكد أولاً من هذه المناطق"، ويضيف: "لا مشكلة لدينا بتأمين اللاجئين في أماكن آمنة داخل سوريا، لكن من يضمن أمن هذه المناطق؟"، مذكراً بأن "اللاجئين هربوا من النظام الذي يريد ذبحهم، لهذا علينا التأكد من المناطق كي لا تكون معرضة للبراميل المتفجرة وقصف الطائرات".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم