الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لجنة وساطة لنزع فتيل المواجهات بين الحوثيين والجيش

المصدر: صنعاء ـ أبوبكر عبدالله
A+ A-

استمر التوتر في محافظة عمران اليمنية بالتزامن بعد احتشاد مئات المسلحين القبليين الموالين لجماعة "أنصار الله" الحوثية، وقوات الجيش في مناطق المواجهات وسط اتهامات متبادلة بخرق هدنة هشة رعتها لجنة وساطة رئاسية، تمكنت من اقناع الجانبين إخلاء مناطق المواجهات وتسليم أسرى من الجانبين بعد اشتباكات أوقعت 11 قتيلا وإصابة 17، فيما قصفت قوات الجيش اليمني أمس مسلحين قبليين ضالعين في تفجير انبوب للنفط في محافظة مأرب أدى إلى توقف ضخ النفط المخصص للتصدير.
وأكد مسؤولون محليون في عمران لـ "النهار" إن قادة عسكريين من أعضاء اللجنة الأمنية العليا زاروا محافظة عمران في رفقة لجنة الوساطة، والتقوا ممثلين عن الحوثيين وقائد اللواء 310 مدرع اللواء حميد القشيبي الذي طالب بالقبض على المسلحين الحوثين المتهمين بمهاجمة قواته السبت الماضي كما شدد على تسليم الحوثيين السلاح والتحول إلى حزب سياسي.
حال توتر
وساد التوتر في محافظة عمران مع اتهام زعما القبائل، مسلحين منتمين لحزب "التجمع اليمني للإصلاح" (الإخوان) بتدبير حادثة قتل جندي الأمن المركزي الذي قضي برصاص قناص، في مخطط قال الحوثيون إنه استهدف الزج بهم في مواجهات مع قوت الجيش التي كانت ترابط في حاجز تفتيش شمالي مدينة عمران.
واكد الحوثيون أن هذا الحادث أدى إلى إشعال مواجهات بين أفراد الحاجز العسكري والحوثيين الذين كانوا يحاولون الدخول إلى مدينة عمران للمشاركة في تظاهرة سلمية تطالب بإقالة محافظ عمران محمد حسن دماج القيادي في حزب "الإصلاح" الإخواني، وكذلك قائد الواء 310 مدرع اللواء حميد القشيبي المتهم بتنفيذ اجندات لمصلحة "الإخوان المسلمين" واللواء على محسن الأحمر.
لكن وزارة الداخلية اتهمت المسلحين الحوثيين بمحاولة اقتحام مدينة عمران أمس مدججين بالسلاح الخفيف والمتوسط والقناصة ورفض الانصياع لإجراءات منع دخول السلاح إلى المدينة قبل أن يطلقوا النار على أفراد الجيش ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة إلى مقتل مدني وإصابة آخرين، وتعهدت التعامل بحزم مع أي محاولات للإخلال بالأمن والنظام والقانون.
وشوهد مئات المتظاهرين ينصبون خياما في مداخل مدينة عمران وفي منطقتي البتر والمأخذ بعد اعلان تنظيم اعتصام مفتوح لحين تنفيذ مطالبهم.
وأعلن الأمين العام للمجلس المجلي لعمران صالح المخلوس عن توجهات لتأليف لجنة تحقيق لمعرفة من بدء بإطلاق النار خصوصا مع تبادل الجانبين الاتهامات وشدد على حق السكان في التعبير وتنظيم التظاهرات السلمية وحق الدولة في تأمين التظاهرات ونزع فيتل العنف.
الحوثيون والإخوان
واتهم المكتب السياسي لجماعة" أنصار الله" مليشيا حزب "الإصلاح" واللواء القشيبي بإطلاق النار على المتظاهرين وقتل ستة وإصابة 10 وخطف أربعة، وانتقد بيان وزارة الداخلية واتهمها بالانحياز إلى تنظيم "الإخوان"، فيما نفى قادة في حزب التجمع اليمني الإصلاح صلة حزبهم وعناصرهم بالمواجهات التي قال أنها حصلت بين المسلحين الحوثيين وقوات الجيش في عمران.
حرب الاغتيال
إلى ذلك، نجا رئيس شعبة التأمين بدائرة شؤون الضباط بوزارة الدفاع اليمنية العقيد عبد الله مفضل من محاولة اغتيال استهدفته أمس في حي الحصبة بصنعاء عندما اعترضه مسلحان يستقلان دراجة نارية لدى مغادرته منزله بصحبة أبنه قبل أن يلوذا بالفرار.
وقال مسؤول أمني أن العقيد مفضل ونجله إصيبا في الحادث ونقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج مشيرا إلى أن العقيد مفضل نقل إلى المستشفى في حال صحية حرجة.
وفي محافظة تعز قال مسؤول أمني أن قائد الاستخبارات العسكرية بالمحافظة نجا من محاولة اغتيال مشابهة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم