مسلسل "ليالينا 80" يستحضر ذكريات رمضان... عمو فؤاد وفطوطة وعادل إمام وأخطاء تاريخية

12 نوار 2020 | 14:38

حرص مخرج مسلسل" ليالينا80" في الحلقة الـ18 على استحضار الذكريات الرمضانية في الثمانينات، حيث يدخل شهر رمضان فتظهر زينة رمضان والكنافة وأغنية "اهو جاه يا ولاد" للثلاثي المرح، إضافة إلى فوازير "عمو فؤاد" التي قدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس، ومسلسل "دموع في عيون وقحة" الذي قدمه الفنان عادل امام للتلفزيون عام 1980 وهو أول المسلسلات المصرية التي كانت عن حرب الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة ودورهم في حرب أكتوبر، وهو مأخوذ من ملف المخابرات المصرية.

وفوازير سمير غانم التي حملت اسم " فطوطة" .


ورغم حرص المخرج على استحضار حنين الثمانينات، إلا أنه وقع في خطأ تاريخي، فالمسلسل الذي بدأت أحداثه في الحلقة الأولى من حادثة اغتيال السادات عام 1981، في حين أن  مسلسل "دموع في عيون وقحة" قدّم للشاشة عام 1980، وقبل الاجتياح الاسرائيلي للبنان، حيث يقول خالد الصاوي لابنته وهو يشاهد معها المسلسل: "المسلسل ده جاه في وقته وبالذات بعد اللي حصل في لبنان، الحاجات دي بتصحي المشاعر اللي قربت تنام أو تموت"، إضافة إلى أن فوازير "فطوطة" قدّمها الفنان سمير غانم للمرة الأولى عام 1982. ورغم هذه الأخطاء التاريخية، إلا أنه يحسب للمسلسل استحضاره للحنين والذكريات الجميلة التي ما زالت عالقة في الاذهان.

ورغم خلو المسلسل حتى الآن من حبكة درامية قوية تربط الاشخاص بعضهم بالبعض الآخر، لم يطرح المسلسل حتى الآن التغيرات التي بدأت تظهر على المجتمع بعد اغتيال السادات وتولّي حسني مبارك للحكم، رغم أنّ حقبة الثمانينات تعتبر الفترة المليئة بالزخم وتعتبر تاريخياً فترة التغيرات والأحداث الدسمة. وعلى سبيل المثال: مرّ الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 في المسلسل مرور الكرام، دون التوقف أمامه فقد مرّ خلال مشهد لا يتعدى الدقيقتين في إحدى الحلقات وضمن نشرة الاخبار ولم يعطه المؤلف والمخرج أهمية وكيف كانت ردة فعل الشارع المصري.

المسلسل الذي توقع له كثيرون أن يكون على غرار "ليالي الحلمية" يفتقد إلى محرك للأحداث، ولرسم الشخصيات بوضوح دون تمييع باستثناء شخصية جلال الحلواني التي يقدمها خالد الصاوي.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard