الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الـ"فيفا" يقرّ بجزء من المسؤولية عن مصير العمّال في مونديال قطر

المصدر: ( أ ف ب)
A+ A-

اعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بجزء من المسؤولية عن مصير الأجانب العاملين في الورشة العملاقة الخاصة بمونديال 2022 في قطر، مشددًا على أنه لا يملك سطلة تسوية الوضع.


وقال رئيس الـ"فيفا" السويسري جوزف بلاتر في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للجنة التنفيذية: "نتحمل جزءًا من المسؤولية، لكن لا يمكننا التدخل بحقوق العمال".


وأضاف: "نصر على القول إن المسؤولية تقع أولاً على دولة قطر، وثانيًا على الشركات التي تستخدم هؤلاء العمال. الفيفا يستطيع أن يساعد على حل هذه المشكلة من خلال كرة القدم".


وذكر بلاتر بأنه قابل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني في تشرين الثاني، وأبلغه الأخير "عزم دولة قطر الكامل على حل هذه المشكلة"، مشيرًا إلى أنه سيعود إلى الدوحة قبل مؤتمر الفيفا على هامش مونديال 2014 في البرازيل.


وضاعف عضو اللجنة التنفيذية الألماني ثيو تسفانتسيغر في الأشهر الاخيرة باسم الـ"فيفا" المحادثات مع اللجنة القطرية المنظمة لمونديال 2022 وكذلك مع منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والنقابات الدولية والاتحاد الأوروبي في محاولة لتحسين أوضاع هؤلاء العمال.


وقال تسفانتسيغر من جانبه: "على كل الأطراف أن تعمل معًا من أجل تحسين وضع هؤلاء، لكن يجب أن تكون لدينا صورة جلية وواضحة عن الوضع".


ولا تنفك النقابات الدولية والمنظمات غير الحكومية منذ أيلول عن شجب شروط العمل التي تشبه العبودية في العصر الحديث لهؤلاء العمال الأجانب القادمين خصوصًا من آسيا للمشاركة في إنشاء البنى التحتية للمونديال.
وأنكرت قطر مرارًا وجود قتلى في وقت تشير فيه الأرقام الواردة من السفارتين الهندية والنيبالية إلى المئات.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم