الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من الكنوز الغنائية… حورية حسن تُغنّي "رمضان يا شهر الخير محلاك" (فيديو)

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
من الكنوز الغنائية… حورية حسن تُغنّي "رمضان يا شهر الخير محلاك" (فيديو)
من الكنوز الغنائية… حورية حسن تُغنّي "رمضان يا شهر الخير محلاك" (فيديو)
A+ A-

قدّمت الفنانة حورية حسن للإذاعة المصرية واحدة من الأغنيات النادرة لشهر رمضان وهي "رمضان يا شهر الخير محلاك"، وهي من كلمات سعد الدين المصري الذي اشتهر بكتابة المواويل والأغاني الشعبية، ومن ألحان حسن أبو النجا.

تقول كلمات الأغنية: "رمضان يا شهر الخير محلاك… في السنة مرة بنستناك… والمسلمين تسعد بلقاك… يا مهني كل الناس وياك… رمضان يا شهر الخير محلاك… هلّيت وجانا معاك الخير… يا شهر كلك هدى وصلاح… يا بركة حوالين كل فقير… يا مزود الهنا والأفراح… كلك حسنات يا رمضان… تقوى وصلوات يا رمضان… مليت بنورك كل مكان… أهلا وسهلا يا رمضان".

في آب من العام 1932 ولدت عائشة حسن الشهيرة فنياً بـ حورية حسن في مدينة طنطا بمحافظة الغربية المصرية، وبدأت مشوارها الفني بالغناء في الأفراح الشعبية وبمولد السيد البدوي في مسقط رأسها، ثم انتقلت إلى القاهرة في العام 1948 للبحث عن طريق الشهرة.

نجحت حورية في اختبارات الإذاعة المصرية في العام 1950 وكان الموسيقار محمد حسن الشجاعي رئيساً للجنة الاستماع بالإذاعة.

بعد نجاحها في اختبارات الإذاعة دعمها الفنان محمد الكحلاوي وشاركت بالغناء في فيلمي "ليلة الدخلة" عام 1950 وكان من بطولة ماجدة الصباحي، إسماعيل ياسين، حسن فايق، عبدالفتاح القصري، كما غنّت في العام التالي بفيلم "ضحيت غرامي" من بطولة ماري كويني، تحية كاريوكا، عماد حمدي، محمود المليجي، وكيتي.

وفي العام نفسه 1952 شاركت كممثلة في فيلم "شمشون ولبلب" الذي توقّف عرضه بعد أسابيع عدّة، ليعود بعدها باسم "عنتر ولبلب"، ثم شاركت بعدها في عدة أفلام منها "الصبر جميل"، "أحبك يا حسن"، و"العلمين".

اشتهرت حورية حسن بغناء الأغاني الوطنية، والشعبية، والأوبريتات ومنها أوبريت "معروف الإسكافي"، "شهرزاد"، و"البيرق النبوي".

قدمت أكثر من 400 أغنية من أشهرهم؛ "من حبي فيك يا جاري"، "يا أبو الطاقية الشبيكة"، "عصافير الجنة"، "أصل الغرام نظرة"، "شبكونا برمش عينه"، "مع السلامة"، "يا شعب العروبة"، "علم الوحدة"، و"صباح النصر".

تزوجت حورية حسن من الفنان زين العشماوي قبل انفصالهما، وتوفيت في حزيران من العام 1994 عن عمر ناهز 62 عاماً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم