الليرة التركيّة في أدنى مستوياتها... هل هو انقلاب خارجي؟

7 نوار 2020 | 17:34

المصدر: "وكالات"

  • المصدر: "وكالات"

الليرة التركية - (أ ف ب).

هبطت الليرة التركية إلى أدنى سعر لها على الإطلاق، وبلغت 7.24 ليرات أمام الدولار الأميركي، وتواصل حالياً انحدارها التاريخي، وذلك بعد تصريحات من أحد صانعي السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) فسّرها المتعاملون على أنها استبعاد لاحتمالات تمديد المركزي خطّ مبادلة العملة مع أنقرة.

وبلغ سعر صرف العملة التركية، الساعة الـ06:40 بتوقيت غرينتش 7.2426 مقابل الدولار، قبل أن ترتفع قليلاً وبشكل متذبذب إلى 7.2359، بحلول الساعة الـ08:50.

واتهمت مصادر مصرفية تركية مؤسسات مالية مقرها لندن، بمحاولة شن "هجمات" لإضعاف الليرة أمام الدولار عبر شراء العملات الصعبة من السوق، دون أن يكون لديها سيولة من الليرة التركية، وفقاً لما نقلته وكالة "الأناضول".

وأضافت مصادر أن هذه المؤسسات لم تفِ بالتزاماتها تجاه البنوك التركية من الليرة التركية مقابل العملات الصعبة التي اشترتها. في حين سجلت السندات الحكومية أعمق انخفاضات لها في أكثر من ثلاثة أسابيع، وتراجع بعضها بما يصل إلى 1.8 سنت.

وتُعد هذه الخسائر في العملات والسندات سلسلة من مآسي انتشار فيروس #كورونا المستجد، كما تراجعت احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية منذ بداية عام 2020. وانخفض إجمالي الاحتياطيات، ومن بينها الذهب، أكثر من 17 مليار دولار هذه السنة، ليصل إلى أقل من 88 مليار دولار.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard