السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما هو الوقت الأفضل لشرب القهوة؟!

حسام محمد
ما هو الوقت الأفضل لشرب القهوة؟!
ما هو الوقت الأفضل لشرب القهوة؟!
A+ A-

للقهوة فوائد كثيرة منها زيادة القدرة على التركيز، ورفع مستويات الطاقة، إضافة إلى حرق الدهون، بينما تختلف مواعيد شربها بين شخص وآخر، إذ يشربها البعض صباحاً، بعد الاستيقاظ مباشرة، فيما يشربها البعض الآخر مساءً، أو بعد الوجبات، غير أنّ هنالك من يشربها أثناء العمل فقط، فمتى يكون الموعد الأفضل لشربها علمياً؟

لا بعد الاستيقاظ ولا قبل النوم!

وفقاً لتقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنّ من الخطأ أن نشرب القهوة فور الاستيقاظ، لأنّ القهوة لها تأثير مدرّ للبول، بينما يعاني الجسم عادة في الصباح من نقص في المياه، كما أنّ شرب القهوة على معدة فارغة، يؤثر على جدران المعدة بشكل سلبي.

أيضاً لا يصح بحسب الدراسات شرب القهوة في أوقات متأخرة من الليل، لكون أنّها تحتوي على مادة الكافيين التي تحفز نشاط الدماغ، ما يؤثر على جودة النوم، حيث ينام الجسم، بينما يبقى الدماغ في حالة نشاط مستمر، ما يضعنا في مرحلة النوم السطحي الذي لا يعطينا الراحة التي نحتاجها.

via GIPHY


أفضل وقت لشرب القهوة

وفقاً للتقرير، فإنّ أفضل وقت لشرب القهوة، هو الوقت الذي يكون فيه مستوى "هرمون الإجهاد" المعروف بهرمون الكورتيزول عند أدنى مستوى ممكن، حيث إنّ تأثير القهوة لن يكون كما ينبغي في الأوقات التي يكون مستوى الكورتيزول فيه مرتفعاً، بل وقد يكون للقهوة تأثير سلبي على الصحة في هذه الأوقات.

via GIPHY


وعليه، فإنّ أفضل وقت لشرب القهوة بحسب التقرير، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 11 صباحًا، على أن يكون هذا الوقت بعد الاستيقاظ بفترة، أو من الساعة الثانية إلى الرابعة بعد الظهر.

لا للحليب والسكر!

إحدى مميزات القهوة أنّها تساعد على حرق الدهون، بينما يشير التقرير إلى أنّ هذا الأمر يعود لحمض الكلوروجينيك الموجود فيها. وينصح العلماء بعدم إضافة الحليب أو السكر إلى القهوة، لإمكانية أن يقوما بتدمير حمض الكلوروجينيك الموجود فيها.

ويستغرق عمل حمض الكلوروجينيك بعض الوقت، لذلك، إذا كنت تشرب القهوة لفقدان الوزن، فمن المستحسن تناولها قبل أن تتناول الطعام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم