الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حكاية الدويتو الأروع في رمضان... "الراجل ده هيجنني" (فيديو)

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
حكاية الدويتو الأروع في رمضان... "الراجل ده هيجنني" (فيديو)
حكاية الدويتو الأروع في رمضان... "الراجل ده هيجنني" (فيديو)
A+ A-

بدأت أغنية "رمضان قال احمدوه"، والتي عُرفت بعد ذلك بـ"الراجل ده هيجنني"، من منزل الفنان فريد الأطرش، بعد أن التقت الفنانة صباح بالشاعر حسين السيد، الذي عرض عليها كلمات الأغنية.

أعجبت صباح بكلمات الأغنية ووافقت عليها، وطلبت من الملحن الكبير محمد الموجي أن يُلحنها، واختارت الشحرورة الفنان فؤاد المهندس ليشاركها في غنائها.

أذيعت للمرة الأولى عبر الإذاعة المصرية في أواخر عام 1962، وبعد نجاحها الكبير، صوّرتها صباح وفؤاد المهندس في اسكتش غنائي من إخراج محمد سالم، وعُرض على شاشة التلفزيون المصري في شباط من العام 1963.

وفي شهر آب من العام 1963، وبعد تعديل بعض كلماتها، واستغلالاً لنجاحها، عُرضت ضمن فيلم "القاهرة في الليل"، وهو من بطولة صباح وفؤاد المهندس، ومن إخراج محمد سالم.

ويبدو أن نجاح أغنية "الراجل ده هيجنني" أثار غيرة الفنانة شويكار لتقدّم بعد ذلك مع زوجها الفنان فؤاد المهندس دويتو لشهر رمضان بعنوان "الصيام مش كده" من كلمات حسين السيد وألحان الموسيقار حلمي بكر.

وفي العام 1967 استغل فؤاد المهندس وشويكار نجاح أغنية "الراجل ده هيجنني" ليشاركا في بطولة فيلم بالاسم نفسه، وشارك في بطولته محمد رضا، نعمت مختار، محمود المليجي، سمير صبري، مديحة سالم، وعادل إمام، قصة وسيناريو وحوار عبدالفتاح السيد، ومن إخراج عيسى كرامة.

تعدّ أغنية "الراجل ده هيجنني" من أنجح الأغنيات التي قُدّمت لشهر رمضان، وناقشت التصرفات الخاطئة للزوج خلال الصيام، وطلباته المتعددة للأكلات بطريقة كوميدية.

في العاشر من تشرين الثاني عام 1927 في بلدة بدادون بالقرب من وادي شحرور بالعاصمة اللبنانية بيروت، ولدت جانيت جرجس الفغالي، الشهيرة بصباح، التي أصبحت فيما بعد واحدة من نجمات التمثيل والغناء في العالم العربي.

كانت الشحرورة صباح في سن الثانية عشرة حينما اكتشفها مندوب للمنتجة الشهيرة "آسيا"، وهي تُغنّي بإحدى الحفلات المدرسية، بالمدرسة اليسوعية.

قدمتها "آسيا" في القاهرة إلى الملحنين زكريا أحمد، ورياض السنباطي، اللذين أعجبا كثيراً بموهبتها، ليقدماها إلى الصحافة المصرية.

وبدأت صباح مشوار التمثيل من خلال فيلم "القلب له واحد" في العام 1945، وتوالت أفلامها وذاع صيتها في مصر ولبنان، وشاركت كبار نجوم السينما في عدد كبير من الأفلام، وقدمت عدداً كبيراً من الأغنيات الناجحة التي تميزت بخفة الظل.

وتعدّ صباح ثاني فنانة عربية بعد كوكب الشرق أم كلثوم، تشارك في حفل غنائي على مسرح الأولمبيا الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس، وشاركت في الحفل فرقة روميو لحود الاستعراضية.

كما قدمت الشحرورة حفلات ناجحة على مسرح "أرناغري" في نيويورك، وعلى مسارح لاس فيغاس، ودار أوبرا "سيدني"، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة "ألبرت هول" في لندن.

وقد توفيت في السادس والعشرين من تشرين الثاني في العام 2014، في لبنان، عن عمر ناهز 87 عاماً.

أما فؤاد المهندس فقد ولد في عام 1924 في القاهرة وتوفي عام 2006، وكان واحداً من رواد الكوميديا في السينما والمسرح والإذاعة.

قدم المهندس عديداً من الأفلام، والمسرحيات، ولاقى برنامجه الإذاعي "كلمتين وبس"، نجاحاً باهراً منذ إذاعته في العام 1968 عبر إذاعة البرنامج العام في مصر.

حقق المهندس نجاحات كبيرة بتقديم عديد من الأعمال الفنية الخاصة بالأطفال والتي من أشهرها فوازير "عمو فؤاد" التي كانت تعرض في شهر رمضان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم