الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كوكاكولا تغلق أبوابها في لبنان وتسرح عمالها

كوكاكولا تغلق أبوابها في لبنان وتسرح عمالها
كوكاكولا تغلق أبوابها في لبنان وتسرح عمالها
A+ A-

أعلنت شركة المرطبات الوطنية (كوكاكولا) في بيان لها إقفال أبوابها وصرف عمالها وأجرائها نهاية شهر أيار، وذلك لتكبّدها خسائر كبيرة ناجمة عن الوضع الإقتصادي المتردي، وتعثّر عمليات استيراد المواد الأولية وصعوبة إجراء التحويلات المصرفية الى الخارج.

وأشار كتاب صادر عن المدير العام للشركة إلى أنها "تواجه منذ فترة صعوبات وتحديات كبيرة، واستطاعت في فترة معينة أن تتغلب على بعض منها، بالرغم من الخسائر المتراكمة المسجلة لديها، في حين تعثرت في مواجهة البعض الآخر، وصولاً إلى الوضع الاقتصادي المتردي الحاضر الذي يشوب البلاد، والأزمة المالية التي شلت الحركة التجارية لا سيما عملية استيراد المواد الاولية للتصنيع، وإجراء التحويلات المصرفية إلى الخارج".

وأوضح الكتاب أنه "لا يمكن رؤية نهاية للأزمة في المدى القريب أو حتى البعيد، والتي أدت بدورها إلى زيادة خسائر الشركة المادية المتراكمة بشكل لم تعد قادرة على التغلب عليها بتاتاً كما السابق".

وتابع: "اتخذنا مرغمين بتسريح جميع الأجراء والعمال ليصار الى اقفال الشركة بشكل نهائي بتاريخ 31-5-2020، تمهيداً لاتخاذ القرار بالحل والتصفية ونرجو منكم تقبل القرار بصدر رحب، ونتمنى لكم التوفيق في المستقبل”، موضحاً ان “الشركة أبلغت وزارة العمل بتاريخ 30/4/2020 بقرارها هذا، حفاظاً على حقوقها وحقوق الأجراء لديها، علماً أن مكاتب الشركة والمصنع ستكون مغلقة من تاريخ 1/5/2020".


وبدأت أزمة الهيئات الاقتصادية مع ارتفاع سعر صرف الدولار، إلا أنّها تفاقمت مع التعبئة العامة للحدّ من انتشار فيروس #كورونا المستجد، إذ توقفت الشركات عن العمل، لكن في المقابل، يترتب عليها مصاريف من ضرائب ورواتب موظفين عليها الالتزام بدفعها. واعتبرت الهيئات خلال اجتماعها الذي عقدته منذ أيام، أنّه ليس "الوقت المناسب لرمي مسؤولية الأزمة على أي طرف، وليس أيضاً لتنحي أطراف أخرى والاكتفاء بمشاهدة ما يجري، لأنه في كلا الحالتين النتيجة واحدة، الخراب على الجميع من دون استثناء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم