الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"حالّو يا حالّو"… الشحرورة صباح في ذاكرة رمضان (فيديو)

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
"حالّو يا حالّو"… الشحرورة صباح في ذاكرة رمضان (فيديو)
"حالّو يا حالّو"… الشحرورة صباح في ذاكرة رمضان (فيديو)
A+ A-

حينما يجتمع محمد الموجي، ومحمد حلاوة، والشحرورة صباح لإنتاج أغنية خاصة بشهر رمضان، فلا بدّ أن تعلق في ذاكرة الكبار والأطفال، وأن تكون "حالّو يا حالّو" واحدة من الأغنيات الناجحة على مدار ما يقرب من 60 عاماً.

في العام 1961 كانت القومية العربية في أشدها بعد تكوين الجمهورية العربية المتحدة باتحاد مصر وسوريا في العام 1958، بقيادة الرئيسين المصري جمال عبدالناصر، والسوري شكري القوتلي.

وحينما كتب محمد حلاوة في 1961 كلمات أغنية "حالّو يا حالّو"، وهو واحد من كبار الشعراء في ذلك الوقت، مزج بين رمضان، والعادات المصرية، والعروبة.

"حالّو يا حالّو"، ليست مجرد أغنية لشهر رمضان، ولكنها أغنية وطنية عروبية، فمن كلماتها: "والراية فوق قنالي منورة الليالي… وأرضنا الحبيبة مفيهاش إيد غريبة… والمجد للعروبة طول السنين يا حالّو".

ومن أسباب نجاح "حالّو يا حالّو"، أنها من ألحان محمد الموجي الذي يُعد واحداً من كبار الملحنين في تاريخ الأغنية العربية، وكثير من أغانيه من العلامات الخالدة حتى يومنا هذا.

وأضفت صباح على "حالّو يا حالّو" بهجة، وكانت سبباً رئيسياً في نجاحها، نظراً لشعبيتها وشهرتها في العالم العربي.

في العاشر من تشرين الثاني عام 1927 في بلدة بدادون بالقرب من وادي شحرور بالعاصمة اللبنانية بيروت، ولدت جانيت جرجس الفغالي، الشهيرة بصباح، التي أصبحت فيما بعد واحدة من نجمات التمثيل والغناء في العالم العربي.

كانت الشحرورة صباح في سن الثانية عشرة حينما اكتشفها مندوب للمنتجة الشهيرة "آسيا"، وهي تُغنّي بإحدى الحفلات المدرسية، بالمدرسة اليسوعية.

قدمتها "آسيا" في القاهرة إلى الملحنين زكريا أحمد، ورياض السنباطي، اللذين أعجبا كثيراً بموهبتها، ليقدماها إلى الصحافة المصرية.

وبدأت صباح مشوار التمثيل من خلال فيلم "القلب له واحد" في العام 1945، وتوالت أفلامها وذاع صيتها في مصر ولبنان، وشاركت كبار نجوم السينما في عدد كبير من الأفلام، وقدمت عدداً كبيراً من الأغنيات الناجحة التي تميزت بخفة الظل.

وتعدّ صباح ثاني فنانة عربية بعد كوكب الشرق أم كلثوم، تشارك في حفل غنائي على مسرح الأولمبيا الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس، وشاركت في الحفل فرقة روميو لحود الاستعراضية.

كما قدمت الشحرورة حفلات ناجحة على مسرح "أرناغري" في نيويورك، وعلى مسارح لاس فيغاس، ودار أوبرا "سيدني"، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة "ألبرت هول" في لندن.

وقد توفيت في السادس والعشرين من تشرين الثاني في العام 2014، في لبنان، عن عمر ناهز 87 عاماً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم