السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إسبانيا: حصيلة الوفيّات اليوميّة بكورونا تنخفض إلى 288

المصدر: "أ ف ب"
إسبانيا: حصيلة الوفيّات اليوميّة بكورونا تنخفض إلى 288
إسبانيا: حصيلة الوفيّات اليوميّة بكورونا تنخفض إلى 288
A+ A-

أسفر وباء #كوفيد-19 عن وفاة 288 مصابا في #إسبانيا في الساعات الـ24 الأخيرة، وهو الرقم الأدنى منذ 20 آذار، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الأحد.

وترفع هذه الحصيلة اليومية إجمالي الوفيات إلى 23190 في هذا البلد الذي يعدّ من بين الأكثر تضرراً من جراء تفشي الوباء خلف الولايات المتحدة وإيطاليا، وسط الشروع في تخفيف إجراءات الإغلاق العام عبر السماح للأطفال بالخروج.

وقال وزير الصحة سلفادور ايلا الاحد: "نحن في طور تعزيز تراجع" تفشي الوباء، ملاحظا ان 1729 اصابة فقط تم تأكيدها في الساعات الـ24 الاخيرة، وهو رقم "اقل من المانيا"، على قوله.

وبذلك، تتراجع نسبة تفشي الوباء الى 0,8 في المئة يوميا مقابل 35 في المئة حين فرض الاغلاق العام في 14 آذار.

وصار بإمكان من تقلّ أعمارهم عن 14 عاماً الخروج إلى الهواء الطلق للمرة الأولى منذ ستة اسابيع الأحد، ولكن بمرافقة شخص بالغ ولمدة ساعة واحدة فقط.

أما من تراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً، فبمقدورهم مغادرة المنزل، ولكن للدواعي نفسها المطبقة على البالغين، مثل الذهاب لشراء الغذاء أو إخراج الكلب.

وعلى غرار البالغين، فمن غير المتوقع أن يطول الوقت قبل السماح لهم بالتنزه أو ممارسة الرياضة. وسيكون ذلك في 2 أيار في حال ظل نسق العدوى متباطئا، وفق ما اكد رئيس الوزراء بيدرو سانشيز السبت.

وقال مدير مركز الحالات الصحية الطارئة في وزارة الصحة فرناندو سيمون انه انطلاقا من آخر الارقام، "لا اعتقد اننا سنواجه مشكلة في تطبيق هذا النوع من الاجراءات الاسبوع المقبل".

واعتبر انه حان الوقت لتحديد المعايير التي يمكن بموجبها رفع القيود على حركة التنقل، لافتا الى انه رفع توصياته للحكومة.

لكن سانشيز تدارك: "لن نستعيد كامل حركتنا دفعة واحدة"، موضحا ان الانشطة الاقتصادية ستستأنف على مراحل اعتبارا من منتصف ايار وفي شكل مختلف بحسب المناطق.

وتقدّر السلطات الصحية أن البلاد تجاوزت ذروة تفشي الوباء في 2 نيسان، حين سجّلت 950 وفاة في 24 ساعة.

وتراجع الضغط على المستشفيات الى حد ان مستشفى ميدانيا كبيرا اقيم في اجنحة المعرض التجاري في مدريد سيغلق ابوابه نهاية الاسبوع المقبل.

وصرح مديره انطونيو زاباتيرو، الاحد، لاذعة اوندا سيرو: "اتوقع محاولة اغلاقه الجمعة، ذلك هو الهدف الذي حددناه". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم