السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مدير إذاعة الأغاني المصرية لـ"النهار": تعدّد منابر الإعلام خلّد "وَحوي يا وَحوي"

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
مدير إذاعة الأغاني المصرية لـ"النهار": تعدّد منابر الإعلام خلّد "وَحوي يا وَحوي"
مدير إذاعة الأغاني المصرية لـ"النهار": تعدّد منابر الإعلام خلّد "وَحوي يا وَحوي"
A+ A-

منذ افتتاح الإذاعة المصرية في أيار من العام 1934، اكتُشفت عدد من المواهب في كل المجالات، منها الغناء والتلحين والشعر، وقدّمت كثيراً من الأعمال الفنية التي عاشت في وجدان المصريين والعرب، منها أغنية "وَحوي يا وَحوي" للفنان أحمد عبدالقادر في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأكّد مدير إذاعة الأغاني المصرية شريف عباس، أنّ الإذاعة المصرية منذ نشأتها، كانت نبراساً للفن والثقافة والمصدر الوحيد لتقديم الفن الجيد الذي عاش لعقود في أذهان الأجيال المتلاحقة.


وقال لـ"النهار": "لم يكن هناك منبر لتقديم الفن وإيصاله لكل مكان، سوى عبر موجات الإذاعة المصرية، وكان لا بدّ من اعتماد المطرب والملحن والشاعر من الإذاعة أولاً، قبل تقديم أعمالهم خلاها، وهو ما كان سبباً في سمو الذوق العام، وتقديم أعمال خالدة".

وتابع: "منذ أن تعددت المنابر الإعلامية، وظهر عصر الكاسيت، ثم المنصات الإلكترونية، انحدر الذوق الفني، على رغم أن الساحة الفنية المصرية على وجه الخصوص لم تنضب من المواهب طيلة هذه العقود".

وأضاف عباس: "هذه التعددية كانت سبباً في انتشار أغاني المهرجانات، وغيرها من الأعمال الهابطة، ولذلك ندرت الأغاني التي تعيش عقوداً مثل أغنية وَحوي يا وَحوي".

قُدِّمت أغنية "وَحوي يا وَحوي" عبر الإذاعة المصرية في ثلاثينيات القرن العشرين، وغنّاها المطرب المصري أحمد عبد القادر، وكتب كلماتها حسين حلمي المانسترلي، وهي من ألحان الموسيقار أحمد الشريف.

وقد ولد الفنان أحمد عبد القادر في محافظة الشرقية بمصر في العام 1916، وتخرّج في معهد الموسيقى العربية في عام 1936، وكان من أوائل الملحنين المعتمدين بالإذاعة المصرية.

كان عبد القادر أول من قدّم الفنانة هدى سلطان على الساحة الغنائية، ولحن عدداً كبيراً من الأغنيات الناجحة، منها "جميل وأسمر"، "أول ما سهرت يا قلبي"، ولحّن أيضاً للفنانة فايزة أحمد، والفنان صالح عبد الحي، وتوفي عبد القادر في تموز من العام 1984.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم