السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

السماح بزواج الاولاد... بطلب من أعلى سلطة دينية باكستانية

المصدر: و.ص.ف
A+ A-

طلبت أعلى سلطة دينية في باكستان من الحكومة إلغاء حظر زواج الأولاد، لاعتبار هذا الحظر غير موافق للإسلام، مما أثار غضب جمعيات حقوق الإنسان. كذلك، وجدت لجنة العقيدة الإسلامية المكلفة تقديم المشورة الى البرلمان حول توافق التشريعات مع الشريعة الإسلامية، ان الرجل لا يحتاج إلى طلب إذن زوجته الأولى، كي يتزوج من أخرى.


وقال العضو فيها طاهر أشرفي، عقب اجتماع اللجنة، ان "القانون يحظر زواج الاولاد، ويحدد الحد الأدنى لسن الزواج بـ 16 عاما للنساء، و18 للرجال. غير ان ذلك لا يتوافق مع تعاليم الإسلام" .واشار الى ان "الشريعة لا تحدد عمرا معينا. وتقول أن الشخص، اكان ذكرا ام انثى، يمكن أن يتزوج، عندما يبلغ سن البلوغ. والبلوغ لا يمكن تحديده بعمر. يمكن الناس أن يتزوجوا من اولاد، ذكورا ام اناثا، إذا كانوا يعتقدون انهم بلغوا سن البلوغ".


وافاد أن اللجنة وجدت ايضا ان "القانون الذي يُلزِم الزوج ان يطلب من زوجته الاولى الاذن ليتزوج من اخرى، غير شرعي". ولفت الى ان "الإسلام يسمح للرجل بالزواج من أربع نساء، من دون ان يطلب موافقة الأولى".


ودعا رؤساء جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان البرلمان الى تجاهل توصيتي اللجنة، رافضين انتهاكات تطاول حقوق المرأة . واعتبرت رئيسة اللجنة المستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان زهرة يوسف ان التوصيتين "تتعارضان مع روح الدين"، متهمة اللجنة "بانها تريد فتح جبهة جديدة ضد النساء"...


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم