الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"بعد إذن العصافير"... بماذا يناشد المصريون هذا الطائر الصغير؟

المصدر: القاهرة- "النهار"
"بعد إذن العصافير"... بماذا يناشد المصريون هذا الطائر الصغير؟
"بعد إذن العصافير"... بماذا يناشد المصريون هذا الطائر الصغير؟
A+ A-
وتكشف تلك التغريدات التي تتضمن عبارات ساخرة وطريفة عن التحول الذي طرأ على حياة أغلب المصريين بعد تطبيق قرار الحظر، والذي يبدأ من الساعة 7 مساء وحتى 6 صباحاً، حيث انقلب يوم غالبيتهم رأساً على عقب، فبات النهار ليلاً والليل نهاراً.

وقررت الحكومة المصرية استمرار حظر التجول حتى 23 من شهر نيسان الجاري، وكانت قد اتخذت أخيراً مجموعة من الإجراءات الوقائية للحد من التجمعات تجنباً لانتشار كورونا، ومنها تعطيل المدارس والجامعات وتخفيض أعداد العاملين وإغلاق المساجد والكنائس، وكذلك الصالات الرياضية وصالات تناول الوجبات في المطاعم وغير ذلك من أماكن التجمع.

ويقول محمد، أحد المغردين: "هل من الممكن بعد إذن العصافير تأجيل مراسم الصيوصيو هذه حتى أنام، وحين أستيقظ نكملها سوياً؟".

ويناشد مغرّدون آخرون تلك الطيور المغردة بالمطلب ذاته، وتقول: "بعد إذن العصافير كفاية صيو صيو صيو عشان أنام".

وتنتشر تلك العصافير المعروفة باسم "الدوري" في شتى أنحاء مصر، خاصة في المناطق التي توجد بها أشجار وزراعات.

ونظراً لاندماجها مع البشر وتمكّنها من التواجد بالقرب منهم لمسافات قد تصل إلى بضعة أمتار، فإن سقسقتها تبدو مزعجة، خاصة لشخص لم ينل قسطاً كافياً من النوم.

وتبدأ العصافير تغريدها مع سطوع أول ضوء للنهار، وتستمر على مدار اليوم حتى حلول الظلام، خاصة في مواسم الهجرة والتزاوج التي بدأت الشهر الماضي.

وهذا النوع من العصافير يعرف أيضاً باسم House Sparrow وهو منتشر في معظم بلدان العالم، وله صوت حاد ومرتفع، وغالباً تتواجد في أسراب على الأشجار وعلى شرفات المنازل.

وتوجد هذه العصافير على مدار العام في شتى ربوع مصر، لكن مواسم هجرتها تبدأ من شهر آذار وتمتد حتى نيسان، ما قد يفسر نشاطها هذه الأيام في مصر، وارتفاع تغريدها إلى حد بات يزعج المواطنين الذين يقضي معظمهم الليل أمام أجهزة الحاسوب والجوال خلال ساعات حظر التجول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم