هل يهدّد كورونا الحضارة؟ مقابلة حصرية مشوّقة لـ"النهار" مع الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري

5 نيسان 2020 | 19:16

المصدر: ترجمة نسرين ناضر- "النهار"

  • زينة طراد
  • المصدر: ترجمة نسرين ناضر- "النهار"

ميشال أونفري.

ميشال أونفري، الفيلسوف الفرنسي الذي وضع أكثر من مئة كتاب وتَلقى كتاباته حالياً الإقبال الأكبر على قراءتها وترجمتها بين الكتب الفلسفية في العالم، يُدلي برأيه حول هذه الأزمة الصحية العالمية. ويجيب في هذه المقابلة عن أسئلة "النهار" من مكان إقامته في النورماندي حيث يمضي فترة الحجر المنزلي بعدما زار لبنان في شباط الماضي لإلقاء سلسلة من المحاضرات وإعداد فيلم وثائقي عن لبنان. في ما يأتي يعرض أونفري رؤيته الفلسفية بشأن الحجر المنزلي، والأزمة الصحية وتداعياتها الاقتصادية والسياسية.كيف تمضون فترة الحجر المنزلي؟
عملُ الفيلسوف هو قبل أي شيء نشاط لا يتطلب تنقلاً، ويفترض الانفراد والعزلة. أكتب وأقرأ وأعمل. أواكب يوميات هذه الجائحة لأنها تكشف، بالمعنى الدقيق للكلمة، عن الحالة التي آلت إليها حضارتنا، بوجود رئيس دولة تنقصه الكفاءة؛ وناطق باسم الحكومة يُقرّ بأنه لجأ إلى الكذب لحماية رئيس الدولة ويذهب بعيداً في حمايته لهذا الأخير؛ وحكومة في وضع يرثى له؛ ووزيرة صحة مستقيلة كذبت أيضاً بشأن خطورة الوباء قبل أن تؤكّد أنها قالت الحقيقة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء؛ وتضارب مصالح بين السيدة بوزين [وزيرة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard