الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كورونا تدفع الحوثيين للافراج عن 1600 سجين

المصدر: النهار + اليمن
كورونا تدفع الحوثيين للافراج عن 1600 سجين
كورونا تدفع الحوثيين للافراج عن 1600 سجين
A+ A-

أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، الإفراج عن قرابة 1600 سجين، ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة من تفشي فيروس #كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الواقعة تحت سيطرة الجماعة بصنعاء، عن النائب العام المعين من قبلهم، نبيل ناصر العزاني، قوله إنه "تم خلال اليومين الماضيين، منذ بدء أعمال التفتيش عن السجون في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات، الإفراج عن أكثر من 1600 سجين من المحكومين ممن قضوا ثلاثة أرباع المدة في القضايا الجسمية ونصف المدة في غير الجسيمة".

وخلال زيارته لسجن الثورة الاحتياطي بصنعاء، أوضح أنه "تم الإفراج عن عدد من السجناء المعسرين تكفل فاعلو خير بدفع ما عليهم من مبالغ للغير في بعض السجون".

منوهًا "باستمرار الجهود للإفراج عن ما يقارب 400 سجين معسر تتعدى الحقوق المحكوم بها عليهم للغير مبلغ 5 مليارات ريال، بالتعاون مع الغرفة التجارية والهيئة العامة للزكاة وذلك قبيل شهر رمضان".

العزاني قال إن "هذه الإجراءات تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط (بمثابة رئيس الجمهورية) بتشكيل لجنة للنظر في أوضاع السجون والسجناء ووضع خطة للإفراج عن السجناء في إطار القانون والاستفادة من الرخص القانونية للنائب العام في الإعفاء عن جزء من مدد الحبس".

يأتي هذا بعد أيام من نداء وجّهه الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو #غوتيريش، لأطراف النزاع في اليمن بوقف العمليات ااقتالية والتفرغ لمواجهة تداعيات تفشي انتشار فيروس كورونا وتعبيره عن عن قلقه البالغ إزاء المخاطر المحتملة لتفشي الفيروس بين السجناء في البلاد، داعياً أطراف النزاع إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وحتى اليوم، لم تسجل اليمن أية حالة مثبتة بالفيروس المستجد وفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والسلطات الرسمية، سواء التابعة للحوثيين، أو الحكومة المعترف بها دوليًا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم