الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سحب بند التعيينات ولاريجاني مصاب بكورونا، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
سحب بند التعيينات ولاريجاني مصاب بكورونا، أحداث الخميس...
سحب بند التعيينات ولاريجاني مصاب بكورونا، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

نقلت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد عن رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب قوله خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت قبل ظهر اليوم، في قصر بعبدا، إن "الوضع في البلد لا يحتمل الاستمرار بالوضع الذي كان قائما. وأن هناك مناطق لا تلتزم بالتعبئة العامة، واذا لم تطبق بشكل فعال فسنكون مضطرين لاتخاذ تدابير صارمة واكثر قساوة". وقالت عبد الصمد: "لقد أكد رئيس الحكومة أن التحديات الوطنية تتطلب حدا أقصى من الحجر الصحي على المزايدات، فالوضع لا يحتمل مزيدا من التناتش السياسي، ولا نشعر بأن هناك تخليا عن السلوك السابق. وقال: الله يستر اللبنانيين في جميع المناطق. ولفت الى أنه يبدو أن كورونا كان مرضا منتشرا في مختلف مجالات حياة اللبنانيين". أضافت: "رأى رئيس الحكومة أن التعيينات يجب ان تكون وفقا للكفاءة وليس للمحاصصة السياسية، وتعيينات مصرف لبنان يجب ان تبنى على الخبرة خصوصا اننا امام مرحلة جديدة. ولفت الى أنه وضع إطارا محددا للتعيينات المالية ينسجم مع رؤيتنا كحكومة استثنائية في ظروف استثنائية والتحديات الصعبة التي تواجه الحكومة لا تحتمل أي دعسة ناقصة، والتعيينات التي تحصل لا تشبهنا. وشدد على وجوب أن نعترف بالمتغيرات، ولكل هذه الأسباب أسحب بند التعيينات المالية من جدول الاعمال". وتابعت: "كما أكد رئيس الحكومة أننا مجبرون على تغيير في آلية مجيء اللبنانيين وستجرى لهم الفحوص في مطار بيروت، وهذا الأمر سيتطلب جهدا كبيرا".

بعد الكباش الذي شهده ملف التعيينات المالية قبل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا بين الوزير السابق سليمان فرنجية و"التيار الوطني الحر"، سحب رئيس الحكومة حسان دياب بند التعيينات من جدول الجلسة. وقال دياب:"كان المفروض أن يستند الاختيار في التعيينات على المعايير الأكاديمية والكفاءة العلمية والخبرة فقط، وليس وفقاً لحسابات المحاصصة السياسية. بكل أسف، ما حصل يخالف قناعاتي ومنطلقاتي وتوجهاتي. هذه التعيينات، بالطريقة التي تحصل، لا تشبهنا جميعاً كحكومة تكنوقراط، وأنا غير مرتاح إطلاقاً أن يتقدّم المعيار السياسي على معيار الكفاءة. هذا غير منصف لنا ولا لفكرة حكومة التكنوقراط ولا للمرشحين ولا للناس الذين اقتنعوا أننا نريد تغيير الصورة النمطية للسلطة التنفيذية. لذلك أنا أرى ضرورة وضع آلية شفافة لها الطابع القانوني، ربما إعداد مشروع قانون لتعديل القانون المعمول به حالياً، أو عبر قرار من مجلس الوزراء على غرار الآلية التي اعتمدها في التعيينات الإدارية، ومن دون تدخل سياسي".

أكّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع أن "الشعب اللبناني يعاني، وأهالي زحلة شأنهم شأن باقي اللبنانيين يعانون أيضاً فإلى جانب "كورونا" يعانون من أزمة اقتصادية ماليّة خانقة وهذه ما كانت لتكون مشكلة لو أننا كان لدينا سلطة تبحث عما يمكنها القيام به من أجل الخروج من الأزمة فكل دول العام تتعرّض لأزمات في تاريخها كما أن كل المجتمعات تتعرّض للمشاكل إلا أن الفرق بيننا وبين دول العالم والمجتمعات الأخرى هو أنها لديها سلطات او تقوم بتغيير سلطات وتأتي بأخرى من أجل أن تبدأ بإيجاد حلول للمشاكل الموجودة إلا أن في لبنان فأبداً وللأسف لدينا سلطة جائرة متحكمّة بأرقاب البلاد والعباد وحتى هذه اللحظة لم تتخذ أي عبرة من كل انتفاضة الشعب اللبناني منذ 17 تشرين الأول حتى الآن ولم تتوقف عند أي صعوبة من التي يعاني منها الشعب وتكمل مسارها وكأن شيئاً لم يكن ولو أنه في الوقت الراهن بأوجه جديدة كنّا قد تأملنا خيراً بهم". جعجع، وفي كلمة وجهها إلى أهالي زحلة في ذكرى شهداء زحلة الـ39، لفت إلى أنهم "مستمرون في العمل من وراء الستار وكل الأخبار والمعلومات المسرّبة تدل على أن العمل لا يزال مستمراً على ما جرت العادة في كواليس السلطة ومن المفترض أن تصدر تعيينات في مراكز ماليّة مهمّة في الأيام المقبلة ويتعاطون معها على ما جرت العادة عندهم ويقومون باقتسام الحصص ليروا ما لـ"التيار الوطني الحر" وما لـ"حزب الله" وما لـ"حركة أمل" وما لـ"فليتان وعلتان" وكأن شيئاً لم يكن فقسم من هذه السلطة لا يهمّه أمر لبنان بأسره أما القسم الآخر فلا يعير أي أهميّة لمصير الشعب اللبناني وبالتالي هذا ما يجعل الوضع الذي نحن فيه اليوم صعب إلى هذه الدرجة". وأشار جعجع إلى أننا "في ذكرى 2 نيسان علينا أن اتخاذ العبر منها، فأهالي زحلة لم ينتصروا على جيش الأسد من خلال ميزان قوى معيّن فهم لم يكن لديهم دبابات وراجمات توازي نصف ربع ربع من كانوا يهاجمونهم إلا أنهم انتصروا على جيش الأسد بإيمانهم وصلابتهم وتمسّكهم بالقضيّة والتزامهم بها وبمدينتهم وأرضهم حتى النهاية وبالفعل هذا ما مكّنهم من الانتصار بالمعركة ونحن اليوم أيضاً علينا أن نبقى ملتزمين بأرضنا وإيماننا وقناعاتنا حتى النهاية من أجل التخلّص من الوضع الذي نعيشه فما من سلطة جائرة استطاعت الاستمرار وهكذا هذه السلطة الجائرة لن تتمكن من الاستمرار وكما انتصر أهالي زحلة على جيش الأسد في العام 1981 سينتصر الشعب اللبناني على هذه السلطة الجائرة عاجلاً أم آجلاً ليحل مكانها سلطة وطنيّة، فعليّة، مستقيمة، حرّة وتعمل لمصلحة الشعب اللبناني".

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه حتى تاريخ 2/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة ٤٩٤ حالة بزيادة ١٥ حالة عن يوم امس، علما ان عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ ٥٣٩ فحصا. وتم تسجيل ٤ وفيات جديدة بالفيروس، ليصبح عدد الوفيات حتى تاريخه ست عشرة وفاة.

قالت "حركة المبادرة الوطنية" في بيان أصدرته بعد اجتماعها الدوري عبر شبكات التواصل، إنه "كانت هناك توجهات من جانب ناشطين في المجالين السياسي والثقافي لإعطاء الحكومة فرصة من أجل مواجهة الأزمات الثلاث: جائحة كورونا، والانهيار الاقتصادي والمالي، وتصدع التسوية والعهد تحت وطأة الفساد. لكن تبيّن أن "حكومة الاختصاصيين المستقلين" تتراوح في تصرفاتها وتردداتها بين العجز أمام "حزب الله" والفساد تجاه كل الأزمات، وتضيف إلى ذلك كله العودة إلى ترتيبات المحاصصة، التي يتقدم لافتراسها كما خلال سنوات العهد الميمون التيار الوطني الحر ورئيسه". ورأت "حركة المبادرة الوطنية" أنّه "بدلاً من التصدي الأقوى والأفعل لأزمة كورونا، والإعلان عن برنامج الإنعاش الاقتصادي، وعن استراتيجيات التفاوض على إعادة هيكلة الديون، وعن الإيقاف الفوري للنهب في الكهرباء؛ تهتم الحكومة العديمة الهمّ بتعيينات مالية وإدارية وقضائية، يشرف عليها رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتزيد تردي وضع المؤسسات المتصدعة أصلاً". واعتبر البيان أنّ "حزب الله" يستعرض قدراته في الضاحية بالذات على مواجهة وباء كورونا. واللبنانيون يعرفون المثل: "درهم وقاية خير من قنطار علاج". وكان ينبغي على هذا الحزب أن لا يستورد المرض من إيران، فلا يحتاج لعزل محازبيه من أجل علاجهم. إنّ هذا يذكّرنا بمزاعم انتشار الإرهاب في جبال لبنان وسهوله قادماً من سوريا، ثم تكليف الحزب نفسه بمكافحته وإخراجه، وتأييد رئيس الجمهورية له في المهمة الجديدة، بعد دعمه في تحرير الأرض لضعف الجيش! وعلى ما يقول المثل اللبناني الشائع: "اللي طلّع الحمار على الميدنة ينزله"!

العرب والعالم 

صار أكثر من 3,9 مليار شخص، أي ما يوازي نصف سكان العالم، مدعوين إلى البقاء في منازلهم أو مرغمين على ذلك في سياق السياسات الهادفة إلى مكافحة تفشي #كوفيد-19، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس الخميس. وتعني هذه الإجراءات التي تراوح من العزل الإجباري أو الموصى به الى حظر التجوال والحجر، أكثر من 90 دولة. وبعد إقرار تايلاند حظر تجوال يسري بدءاً من الجمعة، صارت الإجراءات تغطي نصف البشرية التي قدرت الأمم المتحدة عددها عام 2020 بـ7,8 مليار نسمة. ويفرض على أغلب المعنيين، 2,78 مليار شخص على الأقل في 49 بلدا وإقليما، الحجر المنزلي الإجباري. ولم تبق أي منطقة من العالم بمنأى عن ذلك: أوروبا (المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا وغيرها)، آسيا (الهند، النيبال، سيريلانكا، وغيرها)، الشرق الأوسط (العراق، الأردن، لبنان، إسرائيل، وغيرها)، افريقيا (جنوب افريقيا، المغرب، مدغشقر، زيمبابوي، وغيرها)، أميركا (كولومبيا، الأرجنتين، البيرو، وأجزاء واسعة من الولايات المتحدة، وغيرها)، وحتى أوقيانوسيا (نيوزيلندا).

قدمت رئيسة #المفوضية_الأوروبية أورسولا فون دير لاين اعتذارات الى #إيطاليا على تأخر رد فعل الاتحاد بشأن تفشي وباء #كوفيد-19 وذلك في رسالة نشرتها الخميس الصحف الإيطالية. وعنوان الرسالة التي وجهتها المسؤولة الأوروبية إلى الإيطاليين مباشر: "اقدم لكم إعتذاراتي. نحن معكم". وكتبت في صحيفة "لا ريبوبليكا": "اليوم أوروبا تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا. لكن الأمر لم يكن دائما كذلك". الأسبوع الماضي لم تتوصل الدول الـ27 إلى اتفاق لإعطاء رد قوي على العواقب الاقتصادية للوباء. وظهر شرخ بين دول الجنوب، مثل إيطاليا وإسبانيا المدعومتين من فرنسا اللتين طالبتا بإصدار سندات دين مشتركة لتعبئة الموارد من السوق لصالح جميع الدول الأعضاء، ودول الشمال بقيادة ألمانيا وهولندا الرافضة لهذا الاقتراح. وهذا الاجتماع الذي عقد عبر دائرة الفيديو المغلقة، انتهى بإعلان ينص على عقد لقاء جديد خلال أسبوعين.

أصيب رئيس مجلس الشورى الإيراني#علي_لاريجاني بفيروس #كورونا المستجد، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، لينضم بذلك إلى قائمة مسؤولي الجمهورية الإسلامية المصابين به. وجاء في التقرير التلفزيوني أن علي لاريجاني خضع لفحوص "بيّنت إصابته بفيروس كورونا بعدما ظهرت عليه عوارض". وأوضح التقرير أن لاريجاني "في الحجر الصحي ويخضع للعلاج".

رفعت #المستشفيات الألمانية عدد أسرة وحدات العناية المركزة إلى 40 ألف سرير في إطار جهود التصدي لوباء كوفيد-19، بحسب ما أعلن رئيس اتحاد المستشفيات الألمانية الخميس. وقال جيرالد جاس لصحيفة راينشين بوست اليومية، أن ثلاثة من أربعة أسرة (30,000 سرير) مجهزة بأجهزة تنفس. ودعت برلين المستشفيات إلى مضاعفة سعتها من أسرّة وحدات العناية المركزة من 28 ألف سرير إلى 56 ألفا لمواجهة الارتفاع المحتمل لأعداد المرضى الذين قد يحتاجون إلى رعاية على مدار الساعة. ويشغل مرضى كوفيد-19 حالياً نحو 2000 من أسرة وحدات العناية المركزة.

قضية 

مكافحة "كورونا" من مكافحة الشيخوخة؟

"أعتقد أن الطفل الذي سوف يحيا الى عمر 130 عاماً يعيش بيننا وقد وُلد فعلاً. أنا مقتنع بذلك." العالِم في التعبير الجينيّ خوان كارلوس إيزبيسوا بيلمونتي. تحت عنوان "الشيخوخة إلى زوال في حال رغبنا في ذلك حقاً"، صدر العدد الثالث من مجلّة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" بنسختها العربية في خريف 2019. تناولت المجلّة بشكل مكثّف جوانب عدّة من المساعي العلميّة لإطالة العمر، من بينها ما هو صحّيّ واقتصاديّ ونفسيّ وفلسفيّ وإنجابيّ... اللافت أنّه بعد أشهر قليلة، يجد العالم نفسه منشغلاً بمكافحة جائحة "كوفيد-19" وهو يصارع الوقت من أجل كبح جماحه. ليس بإمكان مفارقة تاريخيّة أن تتجلّى بصورة أوضح: سؤالٌ طُرح في المجلّة عمّا إذا كنّا "سنرى دواء مضادّاً للشيخوخة عمّا قريب؟" في مقابل سؤال يُطرح حاليّاً عمّا "إذا كنّا سنرى دواءً مضادّاً لفيروس ‘كورونا‘ عمّا قريب".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم