الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل طوّرت فرنسا لقاحاً ضدّ فيروس كورونا؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
هل طوّرت فرنسا لقاحاً ضدّ فيروس كورونا؟ FactCheck#
هل طوّرت فرنسا لقاحاً ضدّ فيروس كورونا؟ FactCheck#
A+ A-

آلاف المشاركات حصدها منشور متداول على موقع فيسبوك يدّعي أن فرنسا اكتشفت لقاحًا ضدّ فيروس كورونا المستجدّ. الادعاء خطأ، فلغاية اليوم، لم يتوصّل أي بلدٍ في العالم إلى تطوير لقاح أو علاج خاص لمحاربة الفيروس المستجدّ، رغم التجارب السريرية المتواصلة.

يضمّ المنشور غالبًا مقطعي فيديو لأطباء يصفقون، وصورًا بينها واحدة لما يبدو أنه دواء كتب عليه "كوفيد 19".

وأرفق المنشور بتعليقات مثل "الحمد لله، تمّ اكتشاف علاج للفيروس"، أو "أخبار سارة من فرنسا لكل البشرية" أو "فرنسا تحتفل لأنها وجدت علاجًا لفيروس كورونا".

وحصد مقطعا الفيديو والصورة آلاف المشاركات منذ بدء انتشار المنشور في 26 آذار 2020.


لا لقاح لكورونا المستجدّ حتى اليوم

لكن لغاية تاريخ إعداد هذا التقرير، لم تتوصل أي دولة في العالم إلى تطوير لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجدّ.

وتشير الصور التي يضمّها المنشور إلى أحداث أخرى في ما يلي تفاصيلها:

تحيّة للأطباء في إسبانيا

الفيديو الذي يظهر أطباء ينزلون على درج ويخرجون إلى الرصيف وسط تصفيق رجال الشرطة، التقط في برشلونة في إسبانيا وليس في فرنسا. 

ولم يتسنّ لفريق تقصي صحة الأخبار في فرانس برس التحقق من مصدره. لكنّ الصور الملتقطة من الشاشة والمبينة أدناه تظهر تطابقا جليا بين مشاهد الفيديو وصور ملتقطة من "غوغل ستريت فيو" في 24 آذار 2020.


وكما في بلدان أوروبية عديدة يقوم الإسبان يوميا بتقديم تحية شكر للمسعفين وعناصر الطواقم الطبية الذين يكافحون في الخطوط الأمامية من المعركة ضد وباء كوفيد-19، فيصفقون لهم.

تحية من قلب فرنسا

يُسمع في خلفية الفيديو الثاني صوت رجل يقول باللغة الفرنسية: "برافو، برافو لقد وجدوا المرض، وجدوا اللقاح، تحيا فرنسا"، فيما يعلو صوت تصفيق في الشارع.

وقد التقط هذا المقطع بالفعل في فرنسا على مقربة من كنيسة "نوتردام دو لا غار" الباريسية. وفي ما يلي مقارنة بين صورة ملتقطة من الشاشة في مقطع الفيديو وصورة من "غوغل ستريت ماب" تبّين التفاصيل.

ويطلّ الفرنسيون منذ بداية الحجر المنزلي في 16 آذار 2020، من نوافذ منازلهم عند الساعة الثامنة مساء للتصفيق للمسعفين والطواقم الطبيّة.

وتنتشر مقاطع فيديو من هذا النوع كل مساء على وسائل التواصل الاجتماعي (1، 2، 3…) من دون أن يكون لذلك أي صلة باكتشاف لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجدّ.

عدة فحص لكشف الإصابة بالفيروس

ويضم المنشور أيضًا صورة على أنها للقاح المكتشف، وفيها علبة كتب عليها "COVID-19 IgM/IgG​". 

غير ان الصورة في الحقيقة هي لعدة تضم أدوات فحص لكشف الإصابة بكورونا المستجدّ طورتها مختبرات سوغانتيك الكورية الجنوبية. وعرضت المختبرات على صفحتها جميع المعلومات الخاصة بهذا المنتج وكيفية استخدامه. 

سباق مع الوقت

لا وجود حتى الآن لأي لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجد الذي بلغت حصيلته في العالم حتى أكثر من 43 الف شخص في العالم، ثلاثة ارباعهم في اوروبا، في وقت تبدو الولايات المتحدة مهددة باجتياح من الوباء الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة تواجهها البشرية منذ 1945. ومنذ بدء انتشار الفيروس في الصين في كانون الأول، سجلت أكثر من 830 ألف حالة رسميا في العالم، أكثر من نصفها في أوروبا، و189 ألفا في الولايات المتحدة، وأكثر من 110 آلاف في آسيا ومنطقة منذ ظهور الوباء في الصين في كانون الاول 2019، وفقا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس من مصادر رسمية.

إلا أن المبادرات لاكتشاف علاج للفيروس تتسارع. وفي هذا السياق، وقد أطلقت تجربة سريرية أوروبية في 22 آذار في 7 بلدان على الأقل في القارة العجوز لاختبار أربعة علاجات تجريبية ضد فيروس كورونا المستجدّ. وتشمل التجربة التي أطلق عليها اسم "ديسكوفوري" 3200 مريض. 

 خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم