الأمور عادت إلى التفلّت، أحداث الثلثاء...

31 آذار 2020 | 21:08

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات 

يبدو أنّ الأمور عادت إلى التفلّت، ونسي الشعب اللبناني مدى خطورة #كورونا. كلّ الحملات الداعية إلى البقاء في المنازل والتزام الحجر، إلى الإجراءات الرسمية، لم تردع كثراً تناسوا أنّ الفيروس لن يصيبهم وحدهم فحسب، بل سيصيب عائلاتهم أيضاً، إن استمرّ الوضع على هذه الحال. ربما لن يتعلّم اللبنانيون، أو البعض منهم الدرس، وهم يحتاجون إلى أساليب تردعهم وتحدّ من تجوّلهم بهذا الشكل المتفلّت. "القصة مش مزحة يا جماعة". "معليه، خلونا نتحمّل بعد، لحتى ما نوصل المصيبة ع بيتنا". 

ترأس رئيس مجلس الوزراء حسان دياب ظهر اليوم في السرايا الحكومية اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة وضع آلية لعودة اللبنانيين من الخارج، ضمت نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر عدره، وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي، وزير الداخلية محمد فهمي، وزير الصحة حمد حسن، وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار، وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرفيه، وبحضور امين عام مجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومدير عام القصر الجمهوري انطوان شقير. حيث تم الاتفاق على آلية لعودة اللبنانيين من الخارج رفعت الى مجلس الوزراء لاقرارها.

أكد رئيس تيار "المردة" النائب السابق سليمان فرنجية لـ"مستقبل ويب" أنه متمسك بموقفه إزاء ‏التعيينات المنوي إقرارها الخميس المقبل. ‏وقال فرنجية: "مطروح ستة مواقع مسيحية في التعيينات أي يحق لنا باثنين، وقد رشّحنا أسماء تتمتع ‏بالكفاءة، أما اذا لم يتم اختيار اثنين من المرشحين الذين اقترحناهم فسنخرج من الحكومة‎ ."‎وأضاف: "لو أن الحكومة تعتمد آلية معينة للتعيينات لكنا أول من التزم بذلك. لكن ما ‏سيعتمد هو الاختيار على أساس المحسوبيات بدليل إلغاء الآلية وفي هذه الحال نحن نريد إسمين، ‏ولا نزايد على أحد‎ ."‎ ورداً على سؤال عن صحة ما تردد عن رفضه عقد لقاء مع رئيس التيار "الوطني الحر " النائب ‏جبران باسيل، قال فرنجية: "لا طلب ولا أنا بشوفو".

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أنه حتى تاريخ 31/3/2020، بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة ٤٦٣ حالة بزيادة ١٧ حالة عن يوم امس. كما سجلت حالة وفاة في مستشفى سيدة المعونات الجامعي لمريض في العقد الخامس من العمر، كان يعاني من امراض مزمنة مما يرفع عدد الوفيات الى إثنتي عشرة. وناشدت الوزارة على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية خاصة الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن و ان أي تهاون بتطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية.

أكدت وزيرة العدل ماري كلود نجم، أن "العمل جار على تكوين ملفات المحكومين الذين قد يشملهم مشروع العفو الخاص في حال إقراره". وأشارت نجم، في حديث ل"الوكالة الوطنية للإعلام" أن "التنسيق قائم مع مديرية السجون في قوى الأمن الداخلي لتكوين هذه الملفات التي ستتضمن إفادات السلوك وخلاصات الأحكام، ليصار بعدها الى إحالتها على لجنة العفو الخاص، ثم النيابة العامة التمييزية وذلك قبل التوقيع الأخير من قبل رئيس الجمهورية، الذي عرضت عليه مشروع العفو الخاص في إطار الخطوات التي تهدف الى معالجة الإكتظاظ في السجون لا سيما بعد انتشار فيروس الكورونا". وأشارت الوزيرة نجم الى أن "أعداد المخلى سبيلهم، في حال رأى هذا المشروع النور سيكون تدريجيا، أي بدءا من الذي تبقى من محكوميته شهر ثم شهران الى أربعة وخمسة وستة أشهر". وختمت: "لاحقا، قد نذهب الى أبعد من ذلك أي الى أكثر من ستة أشهر بعد التشاور مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".

العرب والعالم

أعلن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، أمس الإثنين، أنّ الولايات المتّحدة سترسل إمدادات طبيّة بقيمة 100 مليون دولار إلى #إيطاليا لمساعدة هذا البلد الذي سجّل أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 على التصدّي للوباء. وقال ترامب، خلال مؤتمره الصحافي اليومي حول جهود إدارته لمكافحة تفشّي فيروس #كوروناالمستجدّ، إنّه تباحث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي وأبلغه بأنّ "لدينا فائضاً من الموادّ التي لا نحتاج إليها، وسوف نرسل إلى إيطاليا ما قيمته نحو 100 مليون دولار من الإمدادات الجراحية والطبية والاستشفائية". وأضاف الرئيس الأميركي، أمام الصحافيين في حديقة الورود في البيت الأبيض، أنّ رئيس الوزراء الإيطالي "كان سعيداً جداً جداً" بهذا النبأ. وتابع: "سنرسل أيضاً أشياء أخرى لسنا بحاجة إليها إلى أماكن أخرى".

تبنّى مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، للمرة الأولى في تاريخه، قرارات عبر تصويت خطي، في آلية اضطر للجوء إليها لتسيير شؤونه في ظلّ جائحة كوفيد-19 التي فرضت على أعضائه منذ 12 آذار الجاري العمل من بُعد، وفق ما أفاد ديبلوماسيون. ووافق المجلس على أربع قرارات، تمّ بموجب أحدها تمديد ولاية الخبراء الأمميين المكلّفين مراقبة تطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية والتي شارفت على الانتهاء، حتى نهاية نيسان 2021. وبموجب القرارين الثاني والثالث، مدّد المجلس لغاية نهاية حزيران المقبل مهمّة بعثة السلام الأممية في #الصومال، ولغاية نهاية أيار المقبل مهمّة البعثة الأممية في دارفور. والسبب في الفترة الوجيزة لهذين التمديدين هو الضبابية المرتبطة بتفشي فيروس #كوروناالمستجدّ.

كشفت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الثلثاء أن هناك 1541 حالة إصابة بفيروس كورونا بدون أعراض تحت الملاحظة حتى نهاية يوم أمس الاثنين منها 205 حالات وافدة من الخارج. وقال مسؤول طبي صيني بشكل منفصل اليوم الثلثاء إن اللجنة ستبدأ في تسجيل الحالات بدون أعراض اعتباراً من يوم غد الأربعاء مع تنامي المخاوف من أن ينشر حاملو الفيروس الذين لا تظهر عليهم الأعراض المرض دون أن يدركوا أنهم مصابون.

أشار باحثون بريطانيون إلى أنّ الإغلاق وإجراءات أخرى لاحتواء كوفيد-19 أنقذت حياة 59 ألف شخص في 11 دولة أوروبية، من بينهم 2500 في فرنسا. وأفادت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة إمبريال كوليدج في لندن أنّه "مع تطبيق التدابير الحالية حتى نهاية آذار الجاري على الأقل، فإننا نقدر أنّ هذه الإجراءات ستمنع وفاة 59000 شخص في 11 دولة حتى 31 آذار الجاري". وتشتهر امبريال كوليدج لندن في المجال الطبي. قام هؤلاء الاختصاصيون الجامعيون في علم الأوبئة والرياضيات بنمذجة ديناميكيات الوباء في أوروبا وقدّروا مدى كبح العدوى بفيروس سارس-كوف 2 بفضل التدابير المختلفة المتخذة في البلدان المشمولة بالدراسة في تواريخ مختلفة. والتدابير المأخوذة في الاعتبار هي الحجر الصحي للمرضى وإغلاق المدارس والجامعات وحظر التجمعات وتدابير منع الاختلاط الإجتماعي والإغلاق العام. وقال الباحثون إن النماذج التي وضعوها هي نماذج نظرية على وجه الخصوص على افتراض أن المقياس نفسه له تأثير مماثل في الدول التي درسوها.

عن 88 عاما، رحل اليوم عبد الحليم خدام الرجل الثاني في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد والذي ارتبط اسمه ارتباطا وثيقا بملف العلاقات السورية اللبنانية منذ صار لبنان تحت وصاية النظام السوري قبل الطائف وبعده. خدام الاسم المثير للجدل والذي صار لاحقاً رمزاً من رموز مناهضة نظام بشار الأسد وبفعل صداقته الوثيقة مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري أمضى منذ العام الذي اغتيل فيه الحريري كل السنوات المتبقية من عمره في باريس منشقاً عن نظام الأسد الابن ومؤيدا للثورة السورية . ولعله كان اكثر الرموز في عهد الأسد الاب إثارة للجدل لدوره المزدوج في البعد السوري واكثر في البعد اللبناني. وفي السياق، يكشف الوزير السابق جمال الجراح الذي يعتبر من أبرز اصدقائه اللبنانيين أن خدام تعرض لذبحة قلبية الساعة الثامنة صباح اليوم في منزله في باريس أدت الى وفاته فوراً، مشيراً الى أنه تتم في هذه الاثناء التحضيرات من قبل عائلته لدفنه في فرنسا لإستحالة نقل جثمانه الى سوريا. وكان الجراح أول من نعاه عبر موقعه على "تويتر" ونشر صورة لخدام مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعلّق عليها بالقول: "إلى جنات الخلد يا ابو جمال يا صديق الرفيق الوفي". الّا ان نعي الجراح لخدام بهذه الطريقة أثار اعتراضات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومن بين المعترضين زملاء في "تيار المستقبل"، وهذا ما بدا واضحاً في إعتراض النائب السابق مصطفى علوش على طريقة النعي وجمعه مع الرئيس رفيق الحريري.

منوعات 

بعد مرور عشرة أشهر على زواجهما، رُزق لاعب كرة القدم التركي #مسعود_أوزيل وزوجته الممثلة أمينة غولشي، بمولودتهما الأولى وهي فتاة، أطلقا عليها اسم ايدا. مسعود وأمينة نشرا صورة لهما برفقة المولودة، وكتبا: "الحمدالله أنّ ابنتنا ايدا وُلدت بصحة جيدة".

أعيد ضبط ساعة العد التنازلي لدورة الألعاب الأولمبية #طوكيو 2020، بعد الإعلان عن الموعد الجديد لانطلاقها. أعلن منظمو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو أن الموعد الجديد لها سيكون بين 23 تموز والثامن من آب 2021، بعدما تم تأجيلها من صيف العام الحالي بسبب فيروس #كورونا.

إنه خبرٌ رسميّ! تلتزم الدار الفرنسية الفاخرة بالحفاظ على أجور موظفيها الفرنسيين، من 16 آذار إلى 8 أيّار، وبالتالي تتخلى عن تطبيق العمل لوقت قصير. ويضرب الوباء القطاع الفاخر وجهاً لوجه! ففي مواجهة زيادة حالات الإصابة بالفيروس التاجي المؤكدة في جميع أنحاء العالم، قررت الدار الفرنسية شانيل "إغلاق جميع مواقع إنتاجها في فرنسا وإيطاليا وسويسرا تدريجياً، لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى ورش الهوت كوتور، والألبسة الجاهزة، والحرف اليدوية والمجوهرات، كما جاء في بيانهم الصحفي الذي نشر يوم الخميس 19 آذار. للتغلب على هذه الأزمة ووفقًا لخطتها التضامنية المسؤولة، قررت العلامة التجارية الفاخرة الحفاظ على رواتب موظفيها البالغ عددهم 8.500 موظف في فرنسا بنسبة 100٪ ، "لمدة 40 يوم عمل"، أي مدة 8 أسابيع، "من 16 آذار (مارس) إلى 8 أيار (مايو) المقبل"، تفصّل الدار في بيان صحفي نُشر على موقعها في يوم الجمعة 27 أيّار.

قضية 

بارود لـ"النهار": لاتّخاذ تدابير سريعة وإلا سيكون الانفجار الاجتماعي خطيراً

ينبّه الوزير السابق زياد بارود من "تفاقم الوضع الاجتماعي" بالتزامن مع حصول تظاهرات في الشارع وخرق قرار التزام التدابير الوقائية منعاً لتفشي وباء كورونا وانعكاساته، ويقول لـ"النهار" أنه يجب اتخاذ تدابير خاصة وسريعة على هذا الصعيد "وإلا سيكون الانفجار الاجتماعي خطيراً ومخيفاً". ويعتبر بارود أنه "رغم كل الإيجابية التي نراها في التعاطي مع أزمة كورونا، ومشكورة وزارة الصحة على ما تقوم به من تدابير وكذلك الحكومة، لكن لو كان نظامنا الصحي يعمل كما يجب في السابق لكانت النتيجة والمواجهة أفضل بكثير وجهوزيتنا أعلى، ولو كنا في بلد ممنهج وصحيح لكنّا تمكّنا من المواجهة في شكل أفضل. وهذا ينطبق على الموضوعين الاقتصادي والاجتماعي. ما أخشاه هو ماذا بعد انتهاء أزمة وباء كورونا، لأن هذا الوباء سينتهي في النتيجة؟". ويذكّر بأنه "كانت انطلقت أزمة اقتصادية ومعيشية وبلغت ذروة معينة، ثم وصلنا إلى وضع اقتصادي واجتماعي مأزوم جداً بعد ثورة 17 تشرين الأول، وليس بنتيجة الأخيرة، إنما نتيجة تراكمات عمرها عقود من الزمن. وبعد الوباء تفاقم هذا الوضع أضعافاً بدليل أن سعر صرف الدولار وصل إلى أرقام خيالية، وتستمر المصارف في الإقفال. أحترم خوف موظفي المصارف من العدوى لكن الصيدليات غير مقفلة واتخذت تدابير وقائية بما فيها وضع زجاج عازل فاصل، ويمكن لموظفي المصارف، الذين نحرص عليهم جميعاً، اتخاذ تدابير مماثلة لعدم ترك الناس على ما هي عليه اليوم. لذا أخشى أن تذهب النقمة إلى أكثر من ذلك بكثير فور انتهاء المأزق الصحي، وعودة الشارع إلى غضب مضاعف لعدم اتخاذ تدابير كافية في مواجهة الأزمة الاقتصادية والمعيشية بخاصة". ولفت إلى أوضاع "أصحاب الدخل المحدود جداً والمياومين وطبقات دون خط الفقر لأنهم لن يتمكنوا من الاستمرار أكثر من أيام معدودة وليس أسابيع. ويقتضي اتخاذ تدابير تحتضنهم وتأمين الحد الأدنى لهم، وإلا سيكون الانفجار الاجتماعي مخيفاً وخطيراً جداً لم يشهد لبنان له مثيلاً، وأنا أحذّر منه. فقبل كورونا كانت نسبة البطالة 34 في المئة في فئة الشباب بحسب أرقام البنك الدولي، وحالياً تخطت هذه النسبة الـ50 في المئة في غياب إحصاءات عدد المصروفين من عملهم وعدد أصحاب عمل بلا عمل". ويعتبر "أن الأمر يحتاج إلى سلة إجراءات تشريعية اتخذتها دول عدة. نحن في حاجة إلى قوانين تضبط تعليق المهل وبعض الاستحقاقات الداهمة التي لا بد من تأجيلها على مستويات القطاع العام من ضرائب ورسوم، والقطاع المصرفي لجهة القروض، والقضائي لناحية تعليق المهل القانونية والعقدية. هذه السلة التشريعية لا بد منها لمعالجة تداعيات هذه الأزمة"، داعياً "وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وضع إحصاء جديد وسريع لعدد الأسر دون خط الفقر حالياً"، بعدما كانت أحصت سابقاً، مشكورة، وجود نحو 44 ألف أسرة، لتأمين البطاقات في حدها الأدنى بمواكبة قرار من الحكومة ومجلس النواب لتأمين المبالغ التي يجب أن ترصد لهذه الغاية".

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard