السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

معرض "واجهة النسيان" في أسواق بيروت

A+ A-

في اطار شهر الفرنكوفونية، تنظم السفارة السويسرية في لبنان بالتعاون مع شركة سوليدير معرضاً للفنان السويسري إتيان كراينبول في صالة The Venue في اسواق بيروت، يفتتح عند الخامسة والنصف عصر الخميس 13 آذار 2014 ويليه نقاشات حول موضوع الذاكرة.


يضم المعرض تجهيزاً مستوحى من واجهة احدى مباني النيدو (Nidau) في سويسرا. وهو عبارة عن تجهيز كبير من الورق يجسّد تفاصيل المادة ويبرز الآثار التي يختزنها التاريخ، ويعيد إحياء الوقت الغابر والذاكرة المنسيّين. ويعتبر المنظمون ان عرض هذه الأعمال في لبنان، كان ضرورياً لما يحمله هذا البلد من ندوب دمار الحروب ولأهمية الدور الذي تلعبه الذاكرة خلال الحروب وبعدها.


إتيان كراينبول من مواليد فيفاي - سويسرا العام 1953 ، تلقى علومه في مدرسة الفنون الجميلة في لوزان. تابع تخصصه في برشلونة وفرنسا، ولدى عودته إلى سويسرا، كرّس نفسه للنحت واهتمّ بالعلامات التي يخلفها الوقت على المادة. ودفعه لقاؤه مع الأوساط العلمية في كلية العلوم التقنيّة في لوزان، إلى العمل على ربط المادة بذاكرة الأشكال. وقدّم عددًا من الأعمال في معارض عديدة، منفردة أو مشتركة، في أوروبا وسائر أنحاء العالم منذ منتصف السبعينات.


وعلى هامش المعرضستقام طاولة مستديرة تهدف الى خلق منصة للحوار، وستتمحور اللقاءات حول موضوع الذاكرة في التواريخ الآتية:


13 آذار 2014 بعد الافتتاح: نقاش بعنوان "انعكاس في المرآة" (سويسرا- لبنان) حول عمل يسائل الذاكرة، كيف نضبط بصمات الزمن مع تقدير المادة، وتاريخ المكان وعابريه؟ بين التراث، والذاكرة الحية، وابتكار الفن. المشاركون:


- نور فرا حداد، عالمة أنثروبولوجيا وباحثة في المركز الوطني اللبناني للبحث العلمي CNRS، وعضو في المعهد الفرنسي للشرق الأدنىIFPO- (لبنان)
- هدى قساطلي، عالمة أنثروبولوجيا ومصورة (لبنان)
- مروان زغيب، مهندس وفنان (لبنان)
- إتيان كراينبول، فنان، ونحات (سويسرا)
- دايفيد كولين، كاتب، وصحافي ومنتج اذاعي (سويسرا-فرنسا)
15 آذار2014 الساعة الخامسة عصراً: طاولة مستديرة مخصّصة لـ "كتابات الوقت وكيفية تدوين آثار الماضي والكلام عن الذاكرة والنسيان من خلال الكتابة والنحت؟ شكلين من التدوين، محاولتين لوصف الوقت، ونزع المظاهر والواجبات، والترفّع عن المظاهر الخادعة. لاجتياز الجدران".


المشاركون:


- عباس بيضون، شاعر، وكاتب، وصحافي (لبنان)
- اسكندر حبش، شاعر، وكاتب، وصحافي (لبنان)
- شريف مجدلاني، كاتب واستاذ جامعي وباحث في جامعة القديس يوسف (لبنان)
- إتيان كراينبول، فنان، ونحات (سويسرا)
- دايفيد كولين، كاتب، وصحافي ومنتج اذاعي (سويسرا-فرنسا)


يستمر المعرض حتى21 آذار، يومياً من الساعة 12 ظهراً حتى السابعة مساءً.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم