السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما هي الخيارات لإعادة جدولة الألعاب الأولمبية؟

المصدر: "أ ف ب"
ما هي الخيارات لإعادة جدولة الألعاب الأولمبية؟
ما هي الخيارات لإعادة جدولة الألعاب الأولمبية؟
A+ A-

ثمة خياران متاحان هما ربيع او صيف 2021 أمام اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية #طوكيو 2020، بعد أن أعلنتا عن إرجاء هذه الألعاب إلى العام المقبل.

ستبحث المواعيد الجديدة لأولمبياد طوكيو بين لجنة التنسيق التابعة لللجنة الأولمبية برئاسة الأوسترالي جون كوتس، واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو بالتعاون مع الاتحادات الدولية. لكن المدير العام للالعاب الاولمبية في اللجنة الأولمبية كريستوف دوبي حذر من أن الامر يحتاج الى "عمل ضخم".

وقال دوبي في حديث لوكالة "فرانس برس": "ثمة خياران محتملان، اما إقامتها في الربيع او في الصيف، لكن مهما كان القرار فان الامر يحتاج الى عمل ضخم لتحليل روزنامة كل رياضة على حدة. يتعين ايضا معرفة مدى توفر مراكز المؤتمرات الكبيرة كما هي الحال بالنسبة الى المركز الصحافي.

الربيع والتضارب مع البطولات الأوروبية الكروية

قد يكون الربيع فترة مثالية من ناحية العوامل المناخية، حيث سيتم تحاشى الحرارة والرطوبة المرتفعة ما أجبر اللجنة الأولمبية الدولية على نقل مكان إقامة سباق الماراثون من طوكيو إلى سابورو، لكن دوبي يضيف أن "إقامة الالعاب في الربيع ستصطدم مع نهاية البطولات الكبرى في الرياضات الجماعية بينها كرة القدم الأوروبية".

وازاء تعليق معظم الدوريات الكروية، إضافة إلى دوري ابطال اوروبا، فان بعض منظمي الرياضات الجماعية قد لا يستسيغ إقامة الالعاب الاولمبية في الربيع. يجب ايضاً الاخذ في الحسبان المنافسة التي يمكن ان تشكلها الالعاب الاولمبية مع كأس أوروبا وكوبا أميركا اللتين تأجلتا إلى حزيران المقبل أيضاً.

فتأجيل الألعاب 9 أشهر او عام لا يشكل فارقا كبيرا على الرغم من ان احد المسؤولين في الاتحادات يؤكد أن "التعويضات التي سيتم دفعها او التكاليف الجديدة ستكون اقل اذا اقيمت في الربيع وليس في الصيف".

وثمة معضلة أساسية تتعلق بالقرية الأولمبية التي سيقطنها 11 الف رياضي، قبل ان يتم تسليمها لمالكين جدد بعد اعمال ترميم ستطرأ عليها.

وبحسب مروجي المجمع، تضم القرية 21 مبنى مؤلفة من 4145 غرفة. وقد وضعت لائحة من 940 شقة للبيع منذ صيف عام 2019 وقد بيع معظمها بحسب الصحف المحلية. ويتعين على شركة التطوير التي شيدت هذا المشروع اقناع هؤلاء المالكين بتأجيل انتقالهم للسكن في الشقق التي اشتروها.

الصيف مثالي لرئيس حكومة اليابان

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قال إن بلاده اقترحت تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقرر ان تستضيفها طوكيو في 2020، لفترة عام، بسبب فيروس كورونا، وقال بعد مشاورات هاتفية أجراها مع رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ: "اقترحت تأجيلا لنحو عام (للألعاب الأولمبية)، والرئيس باخ رد موافقا بنسبة 100 في المئة" من دون تفاصيل اضافية.

لكن وبحسب مصدر في اللجنة الاولمبية الدولية، فان اقامة الالعاب في صيف 2021 هو "الخيار الانسب بالنسبة الى آبي".

بكل الأحوال، فان تأجيل الالعاب الى العام المقبل يجبر اللجنة المنظمة على الاحتفاظ بالمنشآت المقررة لهذه الالعاب، لكن بكلفة عالية. وكان مقررا ان تقام الالعاب على 43 منشأة بينها ما شيد خصيصاً لهذا الحدث الرياضي الضخم الذي يقام مرة كل 4 سنوات، ومنها ما هو موقت ومنها ما يتعين ترميمه لمنافع أخرى بنهاية الالعاب، لكن التأجيل سيشكل معضلة الا اذا تدخلت السلطات اليابانية بحزم.

وكانت اللجنة الأولمبية اعلنت قبل قرار الارجاء بان "منشآت عدة مهيأة للالعاب قد لا تكون متوفرة الى بعد تاريخ تموز وآب عام 2020. والامر يتعلق بالملعب الاولمبي الذي يتسع لـ68 الف متفرج لكنه سيستضيف العديد من الحفلات الغنائية واحداثا رياضية اخرى بعد الالعاب.

سيتعين ايضاً بسبب إرجاء الألعاب الاولمبية، اعادة جدولة بطولتين عالميتين كانتا مقررتين صيف عام 2021 وهما بطولة العالم للسباحة من 16 تموز الى الأول من آب في مدينة فوكووكا اليابانية، وبطولة العالم لألعاب القوى في مدينة أوريغون الأميركية من 6 إلى 15 آب، علما أن الاتحادين الدوليين لهاتين الرياضتين أعلنا أن لا مشكلة لديهما في تعديل المواعيد، حيث اكد اتحاد ام الالعاب انه يتشاور مع المسؤولين الاميركيين في اطار تأجيل البطولة.

اما بالنسبة إلى الاتحاد الدولي للسباحة، فإن مصدراً مقرباً منه اعتبر في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن تأجيل بطولة العالم لن يكون مشكلة وقال: "يكفي تغيير التواريخ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم