ليس كلّ شيءٍ وباءً وهباء: تتمّة ثالثة لحوار من وراء الأبواب المغلقة

23 آذار 2020 | 13:53

المصدر: "النهار"

العزلة (اللوحة للفنان المصري الكبير عادل السيوي).

* إنّي أختنق، يا صديقي. أحاول أنْ أستفيد من دوام العزلة القسريّة، فأجدني مكبّلًا، مرخيَّ الجسم، مفكّكَ الأوصال، زائغَ النظرات، محبطًا، ممسوحَ العقل والخيال، غيرَ قادر على إقناع نفسي بعملٍ ما، أو على إيجاد معنى للحياة. إنّي أختنق. سامِحْني على قلّة حيلتي. والله، لم أترك شيئًا إلّا حاولتُهُ، لكنّ محاولاتي باءت كلّها بالفشل. هل يجب أنْ أُريك ماذا كتبتُ، لتتأكّد من أنّي لا أضخّم الأمور؟! عن جدّ، يستحي المبتدئون في الكتابة...- طوِّلْ بالك، يا رجل. طوِّلْ بالك. مَن قال لكَ إنّ ما يجري معكَ غير طبيعيّ، وغير صحّيّ؟! مَن هو العبقريّ الذي أقنعكَ بذلك؟! وأيّ معيارٍ هو هذا المعيار، لكي تستخلص أنّكَ صفرٌ على الشمال؟! أخبِرْني، مَن طلب منكَ أنْ تمتحن مواهبكَ في الكتابة تحت وطأة مثل هذا الحدث الأبوكاليبتيّ الجلل؟!
- أمعقولٌ أنتَ؟! متى أكتب إنْ لم أكتبْ الآن؟! أتريد موضوعًا أهمّ من هذا الموضوع، ولحظةً مأسويّةً أفدح من هذه اللحظة؟! طريقتُكَ في التخفيف عنّي غير ناجحة. بل مثيرة للشفقة...
- مغلّط. مغلّط كتير كتير. لعلمكَ، قلائل، أو أكثر بقليل، يمكنهم أنْ يحوّلوا الكارثة إلى عملٍ خلّاق، بالتزامن مع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 88% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard