الصين من احتواء "كورونا" إلى احتواء واشنطن؟

19 آذار 2020 | 19:32

المصدر: "النهار"

الرئيس الصيني شي جينبينغ في استعراض عسكري - "أ ب"

"لا تحاول أن تخلق الفرصة للانتصار، بل كلّ ما عليك فعله هو ترقّبها". صن تزو – فنّ الحرب (الفصل الرابع).

إذا كان فيروس "كورونا" قد تسبّب بمشكلة كبيرة للصين فإنّه أمّن لها بالمقابل فرصة لإعادة توسيع نفوذها العالميّ ومواجهة الولايات المتّحدة. في عددها رقم 57 – كانون الثاني 2020 – خصّصت مجلّة "تاريخ وحضارات" الفرنسيّة التي تنشرها صحيفة "ألموند" وشبكة "ناشونال جيوغرافيك" ملفّاً خاصّاً بالصين تحت عنوان "الصينيّون: أسياد استراتيجيّون منذ 5000 عام".

تطرّق الملفّ إلى تمدّد وتراجع ميدان سيطرة مختلف السلالات التي حكمت الصين وإلى تعزيز أسطول الصينيّين البحريّ في القرن الخامس عشر وقيامهم برحلات استكشافية وصلت إلى أفريقيا. وسلّط الضوء على فنون الحرب في البلاد والتي كتب عنها العديد من الفلاسفة والجنرالات ومن بينهم الجنرال صن تزو الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد.للمفارقة، أجمعت التيّارات الفكريّة الصينيّة التي سادت وتمّ تطويرها بين القرنين السابع والثالث قبل الميلاد، كالطاويّة والكونفوشيّة، على أنّ أفضل طريق للانتصار في الحروب هو تجنّبها. بالنسبة إلى كونفوشيوس، كان الكونفوشيّ المثاليّ هو المتعلّم لا الجنديّ. لكن مع دخول سبع ممالك صينيّة في حروب مستمرّة أواخر القرن الخامس قبل الميلاد، أحاط الملوك أنفسهم بعدد من المستشارين العسكريّين مثل سه ما يانغ كينغ صاحب مؤلّف "أساليب الحرب" وصن بين صاحب مؤلّف "فنّ الحرب" الذي شكّل غالباً مصدر التباس مع كتاب "فنّ الحرب" لصن تزو الذي تأثّر بدوره على الأرجح بكتابات وو زيشو."ملاحقة العدوّ كظلّه"
ثمّة تشابه واضح ولو نظريّاً بين طريقة تعامل الصين مع جائحة "كورونا" وطريقة استغلالها كأداة في الصراع مع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 95% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard