الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طابعة ثلاثية البعد تنقذ حياة 10 مرضى بفيروس كورونا شمال إيطاليا

المصدر: "دايلي مايل"
طابعة ثلاثية البعد تنقذ حياة 10 مرضى بفيروس كورونا شمال إيطاليا
طابعة ثلاثية البعد تنقذ حياة 10 مرضى بفيروس كورونا شمال إيطاليا
A+ A-

أنقذت طابعة ثلاثية البعد حياة عشرة مرضى بفيروس #كورونا بعد نجاحها بإنتاج صمام بديل لجهاز تنفس صناعي مكسور في غضون ساعات قليلة فقط، بعد أن فشل مورّد المستشفى في إصلاحه.

وتوفر أجهزة التنفس للمرضى الأوكسجين عند فشلهم في التنفس بمفردهم، وقد نفدت الصمامات الاحتياطية لآلة العناية المركزة الحيوية يوم الجمعة في مستشفى شياري في بلدة إيزيو في منطقة لومباردي شمال إيطاليا، ومع ذلك، جاء التعاون بين خبراء الطباعة ثلاثية البعد وأصحاب الأعمال المحليين لتصنيع قطع الغيار بسرعة.

وقال المهندس الصناعي ماركو سيلفستري من جامعة بارما: "كما تعلم في شمال إيطاليا، فإن حالة الطوارئ من COVID-19 خطيرة للغاية".

ووفقاً لموقع "الدايلي مايل"، فحتى الآن، تُعد إيطاليا الدولة الأوروبية الأكثر تأثراً بالفيروس، إذ توجد 24747 حالة فردية و1809 حالات وفاة.

وأضاف البروفيسور سيلفستري: "أقسام الإنعاش الجديدة مجهزة بآلات تنفس للمرضى يتم تصنيعها على وجه السرعة، وبفضل الطباعة ثلاثية الأبعاد، يتم التعويض عن نقص قطع الغيار، ورغم أن هناك مشكلة تتعلق ببراءات الاختراع والتحقق من الصحة في استخدام قطع الغيار غير الأصلية هذه، ولكن عندما يستغرق الأمر بضع ساعات لتجنب وفاة المواطنين، فقد حان الوقت لإجراء استثناءات".

وقام الأطباء في مستشفى شياري، الواقع بالقرب من منطقة في إيطاليا والتي تضررت بشدة من تفشي الفيروس التاجي، برفع الإنذار يوم 13 آذار بعد أن أصبح واضحاً أن مورّديهم لن يتمكنوا من توفير صمامات جديدة لأجهزة التنفس في الوقت المناسب، وقد تواصلوا مع نونزيا فاليني - محرر صحيفة جورنال دي بريشيا المحلية - التي اتصلت بالفيزيائي وخبير الطباعة ثلاثية البعد ماسيمو تيمبوريلي.


وبدأ الثنائي في البحث عن شخص محلي يمتلك طابعة ثلاثية البعد يمكن نقلها إلى المستشفى لإعادة إنتاج الصمامات الاحتياطية التي تشتد الحاجة إليها لجهاز التنفس الصناعي، واستجاب كريستيان فراكاسي، وهو مهندس محلي على الفور، حيث أحضر طابعته إلى المستشفى - وفي غضون ساعات - نجح في إعادة تصميم وطباعة جزء بديل لآلة العناية المركزة.

تم تصنيع الأجزاء البديلة الأولية، حيث يُذاب السلك البلاستيكي وترسيب طبقة تلو الأخرى لتعويض الصمام المطلوب - بواسطة السيد فراكاسي في الموقع بالمستشفى.

وقامت شركة التصنيع المحلية Lonati SpA بطباعة صمامات إضافية لاحقاً من نفس القالب، باستخدام عملية مختلفة قليلاً يتم فيها استخدام الليزر للإذابة ومسحوق معًا لبناء طبقات متتالية من جسم ما.

ووفقاً لصحيفة La Stampa الإيطالية، فقد رفضت الشركة التي تصنع الصمامات تزويد فراكاسي وشركائه بمواصفات تصميمات الصمام الأصلية - وحذرتهم من محاولة إعادة إنتاج الجزء.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم