باسيل من مصر: من حق لبنان مقاومة الاحتلال بكل الوسائل

9 آذار 2014 | 13:54

المصدر: وطنية

  • المصدر: وطنية

تحدث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع وزراء الخارجية العرب من مصر عن الانتحاريين والارهابيين، متسائلا: "هل ان الموت اصبح هدفا في بلد الحياة لبنان؟ وهل تصدقون انه في بلد التعايش هناك اناس انتحاريون يسترخصون حياتهم الى هذه الدرجة نتيجة احتضان سياسي مذهبي.الخطر ان يتحول لبنان لتصدير الجهاد غربا وشرقا. فماذا سيكون عليه عالمنا العربي. ان الارهاب اصبح معولما واذ لا مبرر ديني او حياتي لاعتماده فهو لا فكر له ولا عقيدة وهو مناقض لكل ما فيه حياة ونبض ومواجهته تتطلب سياسة امنية حازمة وصائبة ومحاربته في لبنان فوق ذلك تتطلب دعما للجيش وتسليحه".

وعن النازحين السوريين، دعا الى "وجوب اغاثة المغيثين وهم اهل الدولة ومؤسساتها المنهكة اصلا بكل حاجات النازحين، والقضية ليست رقما متعاظما ومتزايدا بل هي قضية ارقام تبدأ ولا تنتهي، ويحمل كل رقم منها ماساة جماعية في الاقتصاد والقضاء والامن والاستشفاء والتربية وحتى في السجون والقبور. وسأل باسيل :"هل تعلمون ان لبنان يشهد اكبر ازمة نازحين في هذا العصر؟". 

وأكد باسيل أن "من حق لبنان تحرير أراضيه ومقاومة أي إعتداء أو احتلال اسرائيلي بمختلف الوسائل المشروعة"، مشددا على انه "لا يحق لأحد في المجتمع العربي التخلي عن المقاومة في وجه الإحتلال الإسرائيلي".
وأشار الى  "الذهول لأننا نجد اليوم في لبنان شابا دون الثلاثة والعشرين من عمره يودي بحياته لقتل جندي واحد. فهل هذا يعني ان الموت اصبح هدفا في لبنان؟ ".
وفي موضوع اللاجئين السوريين أوضح باسيل أن "قضية اللاجئين هي قضية لبنان النموذج بوجوده وهي قضية وجودية وكيانية للبنان ومكوناته كافة، ولبنان يحمل اليوم العبء الاكبر من الازمة في سوريا. ودعا الى اعادة توزيع اللاجئين في لبنان على المناطق السورية الآمنة والدول العربية الاخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard