بوتين قد يواصل حكمه حتى 2036... ما الذي يخشاه؟

14 آذار 2020 | 11:13

المصدر: "النهار"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - "أ ب"

في نهاية سنة 1999، كان بوتين رئيساً للوزراء وعلى أبواب انتخابه رئيساً لروسيا. حضر حفلاً في مبنى لوبيانكا في موسكو، وهو مبنى يعود إلى القرن التاسع عشر اكتسب سمعة سيّئة كمقرّ لوكالات الشرطة السوفياتيّة السرّيّة. في ذلك الوقت، حمل بوتين كأساً ليشرب نخب الحاضرين قائلاً: "أيّها الزملاء الأعزّاء، بإمكاني إبلاغ أنّ مجموعة عملاء (كاي جي بي) التي أرسلتموها لاختراق الحكومة أنجزت الجزء الأوّل من مهمتها."

بعد حوالي عقدين من الزمن، حين تخطّت فترة حكم الضابط السابق في "كاي جي بي" فترة حكم الزعيم السوفياتيّ ليونيد بريجنيف، سئل بوتين عن مصير روسيا بعد تقاعده. حدث ذلك خلال مؤتمر لمنتدى المستثمرين في روسيا سنة 2018. ردّ بوتين قائلاً: "لِمَ العجلة؟ لست مغادراً إلى أيّ مكان بعد."مخاطرة في لحظات غامضة؟يمكن أن يصبح الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين بعد التعديلات الدستوريّة الأخيرة السياسيّ صاحب فترة الحكم الأطول في روسيا متخطياً بذلك حكم الزعيم السوفياتي السابق جوزف ستالين. لا تزال التعديلات الروسيّة التي أقرّها مجلسا الاتّحاد والدوما بحاجة لموافقة المحكمة الدستوريّة قبل أن يصار إلى طرحها على المواطنين من خلال استفتاء عام. ستمكّن هذه الخطوة الرئيس الروسيّ من البقاء في الحكم حتى سنة 2036 أي حين يكون قد بلغ الثالثة والثمانين من عمره.
توقّع النقّاد الغربيّون أن يكون بوسع بوتين إيجاد طريقة معيّنة للبقاء في الحكم بعد سنة 2024 كما فعل في المرّة الأولى سنة 2008 حين استمرّ كرئيس للوزراء في عمليّة تبادل مع دمتري ميدفيدف بسبب منع الدستور الرئيس من الترشّح لولاية ثالثة. وتمّ تعديل الدستور الروسيّ أيضاً لجعل...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard