الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رئيس حكومة المجر يربط بين كورونا والهجرة: "الفيروس ينتشر في صفوف الأجانب"

المصدر: "أ ف ب"
رئيس حكومة المجر يربط بين كورونا والهجرة: "الفيروس ينتشر في صفوف الأجانب"
رئيس حكومة المجر يربط بين كورونا والهجرة: "الفيروس ينتشر في صفوف الأجانب"
A+ A-

أقام رئيس الحكومة المجري فيكتور أوربان، اليوم، ربطاً بين الهجرة وفيروس كورونا المستجد الذي "جاء به الأجانب وينتشر في صفوفهم".

وقال الزعيم القومي في حوار يومي مع الإذاعة المجرية: "نرى أن الفيروس جاء به الأجانب خصوصا وهو ينتشر في صفوفهم".

وأعلنت المجر حتى الآن 19 إصابة بفيروس كوفيد-19، وسجل أكثر من نصف عدد الاصابات لدى إيرانيين يفيدون من منح دراسية تقدمها الحكومة المجرية.

وبرّر أوربان قرار الحكومة غلق الجامعات في البلاد بـ"وجود كثير من الأجانب هناك"، مضيفاً أنّه "ليس صدفة ظهور الفيروس اولا عند الإيرانيين"، وتابع: "لا نستطيع فصل عشرات آلاف الطلبة الأجانب عن الطلبة المجريين".

وأضاف أوربان: "نخوض حرباً على جبهتين، جبهة الهجرة وجبهة فيروس كورونا المستجد، وهما مرتبطتان لأنّ كلاهما ينتشران عبر التنقلات".

وضاعفت بودابست عام 2018 عدد المنح للأجانب، ليرتفع عدد المستفيدين من 2500 إلى 5000.

ومنذ ظهور الفيروس على أراضيها، علّقت المجر استقبال طلبات الهجرة على الحدود، واعتبرت هذا الإجراء وقائياً. وتقول الحكومة إنّه يمكن لطالبي اللجوء المرور عبر #إيران المتضررة بشكل كبير بفيروس كورونا المستجد.

وعلّقت المجر أيضاً منح التأشيرات للمواطنين الإيرانيين. وهدّدت الحكومة المقيمين الإيرانيين بالسجن والطرد في حال لم يتعاونوا مع السلطات الصحية.

وأعلنت وزارة الداخلية المجرية، اليوم، أنّها سترحّل طالبين إيرانيين من البلاد ومن الاتحاد الأوروبي بعدما أصيبا بفيروس كورونا المستجد ولم يحترما أوامر الحجر الصحي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم