الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كورونا يشل الحياة العكارية

المصدر: "النهار"
عكار- ميشال حلاق
كورونا يشل الحياة العكارية
كورونا يشل الحياة العكارية
A+ A-

فرض فيروس كورونا المستجدّ إيقاعه السلبي على مجريات الحياة العامة في عكار كما في باقي المناطق اللبنانية، وبات الهاجس الوحيد بالنسبة للأهالي،كيفية الوقاية والحماية من انتقال العدوى.

 وبوشر العمل اليوم على النقاط البرية الحدودية في العبودية والعريضة والبقيعة، بتطبيق مقررات اللجنة الوزارية لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا لجهة منع دخول القادمين من الدول التي تم تحديدها والتي يتفشى فيها فيروس كورونا.

وفي ظل هذا السباق المحموم لمكافحة كورونا، ومع إقفال المدارس والجامعات والعديد من المقاهي والمطاعم أبوابها، وكذلك الأمر بالنسبة للمؤسسات والدوائر الرسمية المقفلة مؤقتاً بانتظار أعمال التعقيم والتنظيف القائمة، تبدو الحركة في عكار شبه مشلولة في ظل كم كبير من الشائعات غير الصحيحة على الإطلاق عن تسجيل حالة هنا والاشتباه بحالة هناك، ما استدعى ردوداً وتوضيحات من بعض المؤسسات الاستشفائية. ومنها إدارة مستشفى عكار - رحال التي أصدرت بياناً جاء فيه:

يهم إدارة مستشفى عكار- رحال تصحيح وتوضيح الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي عن استقبال حالات مصابة بالكورونا في المستشفى بدافع إثارة البلبلة وزيادة القلق بين المواطنين، وحرصاً على دقة المعلومات وتماشياً مع التعاميم الصادرة عن وزارة الصحة في هذا الصدد فإنّ إدارة المستشفى تؤكد أنها حتى الساعة لم يصل إليها أي مصاب بالكورونا وليست على علم بوجود أي إصابات حتى الساعة في المستشفيات المجاورة.


ويشار إلى أن إقبال الأهالي على المحال التجارية والصيدليات شهد اليوم تراجعاً إثر هيستيريا الأمس التي أفرغت بعض المتاجر من بضائعها لا سيما المواد الاستهلاكية الأساسية والغذائية والمياه.

المحافظ اللبكي

ونظراً للظروف الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا المستجدّ على مختلف الأراضي اللبنانية، تابع محافظ عكار المحامي عماد اللبكي كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية التي بوشر العمل بها منذ فترة وفق إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة إدارة الكوارث التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة وكل الإدارات والدوائر الرسمية المعنية والمرجعيات الدينية والاتحادات البلدية والبلديات، وكافة مراكز الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني، لمتابعة وتقييم كل الإجراءات المتخذة بهدف نشر التوعية حول النظافة الشخصية بما يعزز الوقاية من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ والحد من نقله بما يضمن السلامة والصحة العامة.

وأشار اللبكي إلى أن فرق الصليب الأحمر اللبناني تقوم بسلسلة محاضرات توعوية بالتنسيق مع وزارة التربية ومع الجهات المختصة من بلديات وإدارات المدارس الرسمية والخاصة لإعطاء الإرشادات اللازمة بضرورة التعقيم الشامل للمدارس والأماكن العامة كافة وسبل النظافة الشخصية وضرورة اتباع التعليمات على هذا الصعيد. واضعاً أرقام الصليب الأحمر اللبناني في عكار للاتصال بهدف إقامة حلقات التوعية :03105857/ 81479341.

ولفت اللبكي إلى أن إجراءات وقائية بوشر باعتمادها إن في سراي حلبا الحكومي أو في مختلف الدوائر الرسمية في المحافظة بدءاً بفحص حرارة الجسم عند مداخل هذه الدوائر والمؤسسات بالتنسيق مع قيادة سرية درك عكار التي باشرت أيضاً عبر قطعاتها المتواجدة على الأرض توزيع منشورات التوعية على مخاطر الكورونا.

هذا وطلب اللبكي من كل البلديات العمل على تقليص الاجتماعات وإقفال كل الملاعب الرياضية والحدائق العامة التابعة لها والالتزام بتطبيق كل القرارات الصادرة عن الوزارات المعنية ومنها ما يتعلق بالاماكن السياحية والمقاهي والمطاعم والأماكن الأثرية وغير ذلك كل ضمن نطاقه الجغرافي.

وشدد اللبكي على أن خلية إدارة الكوارث والأزمات في محافظة عكار والتي تضم ممثلين عن كل الجهات الرسمية المعنية، بجهوزية تامة ووفق الإمكانات المتاحة لها لمواجهة أي طارئ، وتقوم بمتابعة كافة المستجدّات مع الجهات المعنية.

وطالب في حال الاشتباه بأي حالة كورونا الاتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة 1214.

مستشفى عبدالله الراسي الحكومي


هذا وقد صدر عن مستشفى الدكتور عبد الله الراسي الحكومي في حلبا بيان جاء فيه:

"نظراً للوضع الصحي الراهن وتصنيف الكورونا وباءً عالمياً لجأنا إلى تدابير وقائية لحماية أهلنا ونطلب التعاون لمصلحة الجميع.

الصحة مسؤولية مشتركة تبدأ من الفرد وتنتهي في المستشفى، لذلك وحرصاً على سلامتكم وسلامة الطاقم الطبي والعاملين في المستشفى نرجو التقيد بالأمور التالية:

- الالتزام بأوقات الزيارة المحددة من إدارة المستشفى ومواعيد الزيارات من الساعة 10 إلى الساعة 11 من الساعة 4 إلى الساعة 5.

- يمنع منعاً باتاً اصطحاب الأطفال والمسنين - اقتصار الزيارة على فرد أو فردين من أفراد العائلة - عدم التجمع بأعداد كبيرة في الطوارئ وحرم المستشفى - اعتماد المعايير المعتمدة من تعقيم ذاتي قبل الزيارة وبعدها.

في ظل الأزمة الاقتصادية المستفحلة، يناشد مستشفى الدكتور عبد الله الراسي الحكومي كافة المعنيين المساهمة في تأمين النقص الحاصل في المستشفى، ويطالب بتأمين المستلزمات الطبية للمحافظة على سلامة الطاقم الطبي والعاملين في المستشفى والزائرين، فهناك نقص في التجهيزات الوقائية".


أما على صعيد البلديات، فإن القسم الأكبر منها قد بادر إلى تنفيذ الإجراءات المطلوبة في سبيل الوقاية الصحية.


فنيدق

بناء على قرار بلدية فنيدق، بدأت شرطة البلدية منذ صباح اليوم بفرض إجراءات احترازية ضرورية عند مداخل البلدة لحماية الأهالي من مخاطر انتشار فيروس كورونا، وذلك بمنع دخول الباعة المتجولين إلى البلدة إبتداءً من اليوم الخميس حتى إشعارٍ آخر .

وأيضاً قررت إقفال المقاهي داخل البلدة والمطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح في القموعة كما ستقوم البلدية برش المعقم في البلدة وخاصة أماكن العبادة والأحياء المكتظة بالسكان حتى يتم التأكد من عدم وجود هذا الفايروس و طلبت من أهالي البلدة الاهتمام بالنظافة داخل المنازل مع الحرص التام على صحة وسلامة أسرهم

آملين من الجميع توخي الحيطة والحذر والشعور بالمسؤولية تجاه أهلهم وذويهم وعدم الاستهتار بخطورة هذا المرض

.

وادي خالد

وعقد اليوم، اجتماع في بلدية العماير - رجم عيسى في عكار، حضره رئيس وأعضاء اتحاد بلديات منطقة وادي خالد الحدودية ورئيس رابطة المخاتير والأعضاء وعدد من الصيادلة والفعاليات الاجتماعية والرياضية. حيث جرى البحث بأطر "تفعيل إجراءات الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من انتشار وباء كورونا".

وأصدر المجتمعون مقررات جاء فيها:

- إغلاق كافة المقاهي والنوادي والملاعب الرياضية وصالات الأفراح والقاعات الاجتماعية وصالات ألعاب الكمبيوتر والبلياردو.

- يتوجب على المراكز الصحية والعيادات والصيدليات التعقيم اليومي ووضع علبة تعقيم خاصة عند المداخل والزام المراجعين والزوار بتعقيم أيديهم قبل الدخول.

- اختصار عمل عيادات طب الأسنان على الحالات الطارئة وضرورة اتخاذ كل تدابير ووسائل الوقاية لحماية المريض والطبيب.

- على خطباء المساجد اختصار وقت خطبة وصلاة الجمعة قدر المستطاع (عملاً بما صدر عن دار الفتوى).

- على كل رب أسرة وضع نفسه وعائلاته ضمن حجر منزلي ذاتي بما تقتضيه الحاجة وعدم الخروج إلا للضرورات القصوى.

- على كافة محلات بيع اللحوم بكافة انواعها والمطاعم الشعبية التقيد بنظام النظافة وارتداء الكفوف والكمامة والتعقيم اليومي.

- مناشدة القوى الأمنية بضبط الحدود غير الشرعية لمنع دخول وخروج أي شخص أو مواد.

- يتم تكليف شرطة البلديات بأمر من الاتحاد بتسيير دوريات دائمة لضبط ما تم إقراره من خطوات والسهر على تطبيقها.


بلدية مشمش

كما بدات بلدية مشمش تنفيذها الحملة الصحية الوقائية برش و تعقيم المساجد والقاعات العامة والمقاهي والمحلات والأماكن والأحياء الضيقة.

وتمنّت البلدية من الأهالي أخذ موضوع الكورونا بجدية تامة مع الاهتمام بالنظافة الشخصية لكل فرد من الأسرة .


بلدية تلبيرة

وأصدر رئيس بلدية تلبيرة في سهل عكار عبدالحميد سقر بياناً جاء فيه

نظراً للوضع الصحي الطارئ في لبنان وجميع أنحاء العالم،

وتفادياً لانتشار فيروس كورونا، يطلب من أهلنا وجميع المواطنين في تلبيرة والجوار الالتزام بالارشادات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة ووزارة السياحة ومحافظة عكار، ستقوم بلدية تلبيرة بإغلاق ملعب الميني فوتبول في البلدة ويطلب إلى إدارة النادي الرياضي في تلبيرة إلغاء كافة النشاطات الرياضية والتجمعات،كما تقرر إغلاق الحديقة العامة ونطلب من الأهالي عدم الذهاب إلى الحديقة العامة حفاظاً على صحتهم وصحة أولادهم. ونطلب من الجميع الاطلاع على جميع الإرشادات وتنفيذها بدقه ودون استهتار.

وسيصدر بيان لاحق يوضح جميع الإرشادات المطلوبه.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم