كوريا الشماليّة قد تصبح "ملعباً وبائياً"... هل تتدخّل الصين عسكريّاً؟

12 آذار 2020 | 16:18

المصدر: "النهار"

اجراءات وقائية.

"تكاد كوريا الشماليّة تكون ملعباً وبائيّاً لعدوى شاملة". هذا ما قاله ل "النهار" رئيس كرسي هنري وندت في الاقتصاد السياسيّ ضمن "معهد المشروع الأميركيّ" الدكتور نيكولاس إبرستادت.

في تقرير تحت عنوان "ما الذي يجعل كوريا الشماليّة أكثر ضعفاً في مواجهة فيروس كورونا"، عدّدت "النهار" أمس العناصر التي تجعل تلك الدولة معرّضة لانتشار الوباء بشكل جامح، وعلى رأسها غياب البنية التحتيّة الصحّيّة وانخفاض مناعة الكوريّين الشماليّين بسبب سوء التغذية. من جهة ثانية، من المتوقّع أن تتكتّم بيونغ يانغ عن الإعلان عن أيّ حالة إصابة بما يصعّب على منظّمة الصحّة العالميّة مراقبة الوضع وجمع مساعدات دوليّة للتخفيف من تداعيات انتشار المرض.خيارات قليلة ومتضاربة
كالعديد من الدول غير الديموقراطيّة، تهتمّ كوريا الشماليّة بإظهار أنّها غير ضعيفة حتى على مستوى النظام الصحّيّ. يسعى نظام الزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون لإرسال هذه الصورة إلى العالم كما إلى الداخل. لذلك، يصعب توقّع أن تبدأ بيونغ يانغ بالحديث عن عدد الإصابات في وقت قريب، وإن فعلت ذلك، فستكون الأرقام مخفّفة على الأرجح.
اتّخذت كوريا الشماليّة تدابير وقائيّة مثل الطلب إلى مواطنيها اتّباع الإرشادات العامّة وإجلاء ديبلوماسيّيها وإغلاق بيونغ حدودها مع الصين. لكن يصعب تقدير إمكانات كوريا الشماليّة في الاستمرار بإغلاق الحدود...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard