إكتشاف جزيئات عضوية على المريخ تشير إلى وجود حياة غريبة عليه

6 آذار 2020 | 14:27

المصدر: "دايلي مايل"

  • المصدر: "دايلي مايل"

مسبار Curiosity- (أ.ف.ب)

اكتشف مسبار #ناسا "Curiosity" مركبات عضوية مثيرة للاهتمام على سطح #المريخ، ما يشير إلى أن أشكال الحياة المبكرة يمكن أن تكون موجودة على الكوكب الأحمر.

وأثناء تجول المسبار بحجم سيارة حول فوهة Gale على المريخ منذ أكثر من 7 سنوات، تم التعرف إلى جزيئات عضوية موجودة على الأرض في الفحم والنفط الخام، وأيضاً بشكل غريب ضمن الكمأة البيضاء، وكذلك الفطر على سطح المريخ، ما يلمّح إلى وجود حياة غريبة على الكوكب الأحمر بحسب ما نقلته صحيفة "الدايلي مايل".

هذه المواد الكيميائية، التي تسمى "الثيوفين"، هي جزيئات مهمة لأنها تحتوي على الكربون والكبريت، وهما مكونان ضروريان للحياة.

وافترضت دراسة جديدة أن اكتشافها على سطح المريخ، يتوافق مع وجود الحياة المبكرة على هذا الكوكب. وتشير الدراسة إلى أن العملية البيولوجية، التي تنطوى على الأرجح على البكتيريا، ربما لعبت دوراً في وجود المركب العضوي في تربة المريخ.

ووجد علماء ولاية #واشنطن أن البكتيريا القديمة، التي ربما كانت موجودة قبل أكثر من 3 مليارات عام، عندما كان المريخ أكثر دفئاً ورطوبة، يمكن أن تسهل عملية كيميائية تؤدي إلى "ثيوفين"، وهناك أيضاً طرق أخرى، يجري فيها تحطيم الثيوفين بواسطة البكتيريا.

وقال العلماء:"هذه خطوة كبيرة في البحث عن حياة على المريخ ولكنها ليست دليلاً ملموساً".

ومع ذلك، لا يمكن للعلماء استبعاد احتمال أن تؤدي بعض العمليات غير البيولوجية الأخرى إلى ظهور المركبات على سطح المريخ. ويقول أحد التفسيرات المحتملة إنها نُقلت إلى هناك على نيزك هبط على الكوكب.

والتقطت المركبة الفضائية التابعة لوكالة ناسا سلسلة من الصور الغريبة لآفاق الكوكب الأحمر الجرداء، ويدرس المسبار صخور سطح المريخ ويبحث عن علامات للحياة من خلال استكشاف الحفرة البالغ عمرها 3.5 مليارات عام والمعروفة باسم "جيل كريتر" منذ هبوطه هناك في العام 2012.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard