الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سليمان الى باريس بحكومة من دون ثقة

المصدر: النهار
خليل فليحان
A+ A-

كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان يفضل ان يصل الى الآليزيه والكي دورسيه في باريس بحكومة نالت الثقة لا بحكومة لم تستطع لجنة صياغة إنجاز مشروع البيان الوزاري بعد تسع اجتماعات لها وبجو سياسي هادىء يعكس وحدة الصف للقوى السياسية لمواجهة المعضلات الناجمة من الأزمة السورية وهذا الموقف سيلحظ في احد بنود البيان الختامي . وما يسود حاليا هو جو تصعيدي بدأ بحملة استهدفته شخصيا لانه يتمسك بإعلان بعبدا وبسياسة النأي بالنفس وتبديله ثلاثية "الجيش، الشعب والمقاومة" بثلاثية اخرى هي الشعب والأرض والقيم الاخرى .


عمل سليمان على حكومة لتنال الثقة قبل سفره، الأمر الذي لم يتحقق لان ما سيتقرر في الاجتماع الاول لـ "المجموعة الدولية لدعم لبنان " تحتاج الى موافقة من حكومة تجتمع لتعرض وتناقش وتقرر .


وافاد مصدر ديبلوماسي "النهار" أن الامر يختلف بالنسبة لتسليم السلاح الفرنسي للجيش اللبناني والذي سيطرح في اجتماع غد حول لبنان وكانت السعودية اشترته وقدمته هبة للبنان بانه لا يحتاج الى ،موافقة الحكومة ، لان المفا وضات ذات الصلة انتهت ووقعت العقود بموجب الأصول القانونية .


وأكد ان "تظاهرة من الدول الكبرى ستشهدها باريس غداً على ارفع مستوى والهدف وضع آلية ليقاوم لبنان وصول العدوى السورية له، لا سيما انه نال منها الكثير مليون لاجىء على تدفق يومي ينتشرون في شتى المناطق وإرسال تنظيمات متطرفة انتحاريين على متن سيارات مفخخة لتفجيرها بهدف قتل اكبر عدد من المدنيين ردا على قتال حزب الله في سوريا وفقا للبيانات التي يصدرونها . يضاف الى ذلك تعرض القرى الشمالية والبقاعية، خصوصاً الاخيرة الى قصف بالقذائف والصواريخ البعيدة المدى" .


وحدد ان "مؤتمر باريس الذي سيعقد لمدة 90 دقيقة يوم غد حول لبنان هو عبارة عن "رسالة دعم سياسي للاستقرار في لبنان، خصوصاً ان الدول الكبرى مختلفة في أماكن اخرى في سوريا وأوكرانيا على سبيل المثال لا الحصر الا انها متفقة حول لبنان".


وعدد المحاور الثلاث للدعم وهي: الاول إدارة ملف اللاجئين السوريين . الثاني التطور الاقتصادي والثالث تقوية الجيش . اما بالنسبة إلى المساعدات الانسانية فقد وضع لها صندوق ائتماني بواسطة البنك الدولي وتأكيد على ما تقرر في قمتي الكويت في شأن اللاجئين".


برنامج سليمان: يزور الليلة مقر اليونسكو في باريس ويعرض مع المديرة العامة للمنظمة نينا ت بو لوكوفا العلاقات مع لبنان في حضور مندوبي الدول الأعضاء وسياسيين فرنسيين . وتبادل سليمان وهولاند في الآليزيه غداً خطابين في حضور وزراء خارجية الدول الآعضاء ونظيرهم السعودي ثم غداء في مقر وزارة الخارجية يليه جلسة العمل .
يغادر سليمان بيروت الى باريس بعد ظهر اليوم على متن طائرة خاصة مترئسا وفداً وزاريا وديبلوماسيا واقتصاديا .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم