الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تعليق اضراب الافران اليوم... وابرهيم يدعو الى جمعية عمومية صباحاً

المصدر: "النهار"
تعليق اضراب الافران اليوم... وابرهيم يدعو الى جمعية عمومية صباحاً
تعليق اضراب الافران اليوم... وابرهيم يدعو الى جمعية عمومية صباحاً
A+ A-

 نقلت قناة "ان بي أن" انه تجاوبا مع مساعي حركة أمل وتمن من  رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس بري يعود أصحاب الافران غدا صباحا عن قرارهم بالاضراب المفتوح.

ونقلت القناة عن رئيس رئيس الاتحاد ونقيب أصحاب الأفران كاظم ابراهيم دعوته إلى جمعية عمومية غداً صباحاً للتداول بالحلول المطروحة ومباشرة العمل بالافران.

.وكان  ابرهيم قد اعلن لـ"النهار" ان اضراب الاثنين مستمر"، لافتاً الى انه من الليلة "سيبدأ الخبز بالإنقطاع من الأسواق".

وجدد ابرهيم مطالبته الحكومة بضرورة اتخاذ خطوات من خلال تأمين حاجة البلاد من القمح جرياً على ما كان يحصل سابقا ، مهدداً برفع سعر ربطة الخبز اذا لم تتجاوب الحكومة مع المطالب".

وقال: " اذا لم تدعمنا الدولة فسنضطر الى دعم انفسنا من أجل الاستمرار"، مشيراً الى ان اصحاب الأفران لم يعودوا يستطيعون تحكل الكلفة العالية الناتجة عن ارتفاع سعر الدولار".

وكشف ابراهيم ان وزير الاقتصاد راوول نعمة دعا الاتحاد الى الاجتماع نهار الثلثاء المقبل، لدفعنا الى توقيف الاضراب نهار الاثنين.

هذا وأفاد مراسل "النهار" عن توقف معظم الافران على اوتوستراد جونيه تسليم الخبز، فيما تشهد معظم افران العاصمة  والمناطق زحمة مواطنين لشراء الخبر تحسباً من اضراب الغد.

وكانت الجمعية العمومية لاتحاد نقابات المخابز والافران قد دعت الى الاضراب المفتوح اعتباراً من يوم الاثنين 24 شباط، "إذا لم تتحقق مطالب أصحاب المخابز والافران، بدعم القمح والإبقاء على وزن وسعر ربطة الخبز كما هو اليوم".

وخلال الجمعية العمومية التي عقدت يوم الجمعة 21 شباط، أكد رئيس الاتحاد كاظم ابراهيم، أن القطاع "يعاني الويلات، حيث نتكبد خسائر مالية كبيرة تمنعنا من القدرة على الاستمرار". وعرض ابراهيم للأكلاف التي تدخل في صناعة الرغيف، ومنها الطحين الذي "كان سعر الطن الواحد منه 525 ألف ليرة، أما اليوم فقد أصبح 600 ألف ليرة (أرض المطحنة)، يضاف إليها كلفة نقل الطن الواحد ما يعادل 30 ألف ليرة". أما المازوت، فقد كان "سعر الطن الواحد 825 ألف ليرة، أما اليوم فقد أصبح 975 ألف ليرة، على أن يسدد من قيمته 15 بالمئة بالدولار".

وأضاف ابراهيم أن سعر طن النايلون "كان 3 ملايين ليرة وأصبح اليوم 5 ملايين ليرة. وكان سعر صندوق الخميرة 24 دولاراً وأصبح اليوم 30 دولاراً. فيما كان سعر طن السكّر 460 دولاراً وأصبح اليوم 550 دولاراً".

وشدد ابراهيم على "ضرورة ثبات السعر والوزن لربطة الخبز على ما هي عليه. واعتبر أن على الدولة العمل على دعم شعبها بلقمة عيشه، وتأمين حاجة البلاد من القمح، جرياً على ما كان يحصل سابقاً في مثل هذه الظروف الضاغطة، لأن المواطن لم يعد يتحمل أي عبء ربطة خبز أو خلافها".

ودعا وزير وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه إلى "تفهم واقع صناعة الخبز والعمل لما فيه خدمة ومصلحة الناس".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم