السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ميركل تتوقّع مفاوضات "بالغة الصعوبة" بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي

المصدر: "أ ف ب"
ميركل تتوقّع مفاوضات "بالغة الصعوبة" بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي
ميركل تتوقّع مفاوضات "بالغة الصعوبة" بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي
A+ A-

توقّعت المستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل، اليوم، "مفاوضات بالغة الصعوبة والتعقيد" في بروكسل حول الموازنة الأولى للاتحاد الأوروبي بعد #بريكست.

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحافي في #برلين مع رئيسة الحكومة الفنلندية سانا مارين" "نعتبر أنّ مشاغلنا لم يتم حتى الآن أخذها في الاعتبار في كافة المجالات، وأتوقّع بالتالي مفاوضات بالغة الصعوبة والتعقيد".

ويلتقي القادة الأوروبيون، غداً الخميس، في #بروكسيل لمباحثات حول الموازنة المقبلة المتعددة السنوات للاتحاد الأوروبي، في وقت تتواجه فيه كتل متعدّدة بشان تعويض مساهمة المملكة المتحدة بعد بريكست.

ومع غياب لندن، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتوصل إلى توازن صعب بين سياساته التي توصف بالتقليدية، سياسة التناغم (الموجّهة إلى المناطق الأقل تطوّراً) والزراعة، والأولويات الجديدة التي يطرحها الاتحاد الأوروبي على نفسه وخصوصاً مكافحة التغير المناخي وتأكيد حضور الاتحاد على الساحة الجيوسياسية (أمن ودفاع).

وتريد فرنسا و15 دولة عضواً أخرى، الإفادة من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي لانهاء الخفض الممنوح لخمس دول (ألمانيا والدانمارك وهولندا والنمسا والسويد) في مستوى مساهماتها.

وهذه الدول، باستثناء ألمانيا التي كان موقفها أقلّ تشدّداً، هي التي تطالب بموازنة أوروبية تحدد فيها المساهمات الوطنية بـ1 في المئة من إجمالي الناتج الوطني الأوروبي. وبات يشار إلى هذه الدول بـ"المتقشفين الأربعة".

وفي المقابل، عبّر "أنصار التناغم" الممثلون بـ15 دولة من جنوب أوروبا ووسطها وشرقها، عن قلقهم من الاقتطاعات المعلنة في السياسات التي تنعت بـ"التقليدية" التي تستفيد منها.

وتوفر ألمانيا، أغنى دولة أوروبية، لوحدها خمس الموازنة الاوروبية. وسترتفع هذه المساهمة إلى 25 في المئة في موازنة الاتحاد الجديدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم