وفاة طفلة بعمر 8 سنوات بسبب الشيخوخة المبكرة

17 شباط 2020 | 10:04

المصدر: النهار

الطفلة الأوكرانية آنا سايكدون.

يصيب مرض Hutchinson-Gilford  مئة وستين شخصاً حول العالم، وقد توفيت بسببه الطفلة الأوكرانية آنا سايكدون (8 سنوات) لتكون الطفلة الأصغر سناً التي تموت جراء الإصابة بهذا المرض الجيني الذي شخص لديها منذ الولادة. فمن الناحية البيولوجية كان سن آنا يقارب 80 سنة، بحسب ما ذكر في موقع The Sun وقد أمضت هذه السنوات القليلة من عمرها تحارب الأمراض. وكانت آنا قد احتفلت بعيد ميلادها الثامن في شهر كانون الثاني ووزنها لا يتخطى السبعة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام، وقد توفيت نتيجة قصور في أعضاء عديدة في جسمها بسبب هذا المرض النادر الذي كانت مصابة به.

وكانت والدتها إيفانا قد صرحت أنها مستعدة للقيام بأي نوع من التضحية حتى تتمكن من إنقاذ ابنتها وكانت تحلم باستمرار بأن يكون تشخيص الأطباء خاطئاً. تجدر الإشارة إلى أن كل عام في حياة المصاب بهذا المرض يوازي 8 إلى 10 سنوات من عمر شخص آخر، أي أن سنّها كان فعلياً بين 70 و80 سنة. فكانت تعاني من ضمور في أعضاء عديدة في جسمها نتيجة الشيخوخة المبكرة وكانت عظامها تنمو بشكل بسيط في مقابل هذه الشيخوخة السريعة التي اصابت أعضاءها. ويموت الأشخاص المصابون بهذه الحالة جراء إصابتهم بجلطة وقد توفيت آنا بسبب جلطات عديدة أصابتها. كما اصيبت بشلل في الأطراف. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة تظهر لدى طفل من كل 20 مليون ولادة.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard