الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عبلا السباعي فازت بجائزة لوريال- الأونيسكو والباحثة لورا- جوي بولس "موهبة صاعدة"

عبلا السباعي فازت بجائزة لوريال- الأونيسكو والباحثة لورا- جوي بولس "موهبة صاعدة"
عبلا السباعي فازت بجائزة لوريال- الأونيسكو والباحثة لورا- جوي بولس "موهبة صاعدة"
A+ A-

فازت البروفسورة اللبنانية عبلا محيو السباعي من الجامعة الأميركية في بيروت بجائزة لوريال-الاونيسكو للنساء في العلوم للسنة 2020، في مجال علوم الصحة والطب عن منطقة افريقيا والدول العربية. وهي السنة الثانية توالياً تنال لبنانية هذه الجائزة اذ حصلت عليها لعام 2019 الدكتورة نجاة صليبا من الجامعة الأميركية أيضاً. وفازت الباحثة الدكتوره لورا-جوي بولس من جامعة القديس يوسف والمتخصصة في علوم الجهاز العصبي بلقب "موهبة صاعدة" في العلوم في اطار البرنامج نفسه. وتلقت مندوبة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو السفيرة سحر بعاصيري رسالة من الأمانة العامة لمنظمة الأونيسكو تبلغها فيها بفوز الباحثتين وتصدر لبنان الفوز في المنطقة.

وأعلنت الأونيسكو ومؤسسة لوريال، لمناسبة اليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم، عن الفائزات بجائزة لوريال - الأونيسكو للنساء في مجال العلوم في نسختها الثانية والعشرين، والتي تكرِّم خمس نساء علميات استثنائيات في مناطق مختلفة من العالم. وأقرت الجائزة لهذه السنة بإنجازات نساء علميات تعملن في المجالات الآتية لعلوم الحياة: التكنولوجيا البيولوجية، والإيكولوجيا، وعلم التخلُّق، وعلم الأوبئة، وعلم الأمراض المعدية.

وتمنح الجائزة كلٌ من الفائزات مبلغ 100 ألف أورو، تُسلَّم إليهن في احتفال يقام في 12 آذار المقبل، في مقر الأونيسكو في باريس. وتكرم أيضاً 15 موهبة صاعدة لشابات علميات من كل أنحاء العالم.

والفائزات بجائزة النساء في مجال العلوم 2020 هنَّ:

عن أفريقيا والدول العربية، الدكتورة عبلا محيو السباعي – علوم الصحة والطب، وهي أستاذة في علم الأوبئة في كلية العلوم الصحية، في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي اختصاصية بعلم الأوبئة فازت عن "بحوثها ونشاطها في مجال تحسين صحة كبار السن ورفاههم في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل".

وفازت الدكتورة فردوسي قادري من دكا بنغلادش - العلوم البيولوجية، عن آسيا والمحيط الهادي. وعن أوروبا، فازت الدكتورة إيديث هارد – العلوم البيولوجية، المديرة العامة لمختبر البيولوجيا الجزيئية في جامعة كوليج دو فرانس، في باريس.

أما عن أميركا اللاتينية، ففازت إسبيرانزا ماتينز روميرو – الإيكولوجيا وعلم البيئة، من المكسيك.

وعن أميركا الشمالية فازت الدكتورة كريستي أنسيث – العلوم البيولوجية، من الولايات المتحدة الأميركية.

وفي جائزة لوريال - الأونيسكو للنساء في مجال العلوم عن المواهب الدولية الصاعدة 2020:

عن أفريقيا والدول العربية: الدكتوره لورا جوي بولس - علوم الجهاز العصبي، المشرق، جامعة القديس يوسف، لبنان. الدكتوره نوشين غونو – الطب الأحيائي، أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، جامعة موريشيوس. الدكتورة نوف محمود – علوم الصحة، المشرق، جامعة الزيتونة الأردنية. جورجينا نياوو - البيولوجيا الجزيئية، الميكروبيولوجيا الطبية، أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، جامعة ستيلينبوش، جنوب أفريقيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم