الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إردوغان يندّد بـ"خيانة" بعض الدول العربيّة لــ"صمتها" عن خطة ترامب

المصدر: "أ ف ب"
إردوغان يندّد بـ"خيانة" بعض الدول العربيّة لــ"صمتها" عن خطة ترامب
إردوغان يندّد بـ"خيانة" بعض الدول العربيّة لــ"صمتها" عن خطة ترامب
A+ A-

اتهم الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان، الجمعة، بعض الدول العربية بارتكاب "خيانة" ببقائها "صامتة" ازاء خطة الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب للسلام في الشرق الأوسط.

وقال اردوغان في خطاب أمام مسؤولي حزبه، "حزب العدالة والتنمية" في أنقرة، إن "الدول العربية التي تدعم مثل هذه الخطة إنما ترتكب خيانة حيال القدس وكذلك حيال شعوبها والأهم من ذلك حيال كل الإنسانية".

وأضاف اردوغان: "السعودية خصوصا صامتة. متى ستوصلين صوتك؟ سلطنة عمان والبحرين الأمر نفسه. حكومة أبوظبي تصفق. عار عليكم! عار عليكم!".

وكان اردوغان المدافع بشدة عن القضية الفلسطينية اعتبر، الاربعاء، ان هذه الخطة التي تقدم القدس على انها "عاصمة لا تقسم" لاسرائيل، "غير مقبولة على الإطلاق".

وأكد الرئيس التركي، الجمعة، أن "تركيا لا تعترف بهذه الخطة التي تقضي على فلسطين وتسطو على القدس ولن تقبل بها" مؤكدا أن "القدس خط أحمر بالنسبة الينا".

واضاف ان "ترك كامل القدس بين براثن اسرائيل الملطخة بالدماء يشكل خطأ كبيرا بحق الانسانية".

وتابع اردوغان "اذا لم نتمكن من حماية المسجد الاقصى، فان الانظار السيئة ستتجه غدا الى الكعبة".

كذلك، حض "المسيحيين الذين لديهم حقوق ايضا في القدس على حماية" المدينة المقدسة.

والقدس تشكل نقطة خلاف رئيسية في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة.

وكان القادة الأتراك انتقدوا بشدة مبادرة الرئيس الأميركي الذي اعترف عام 2017 بالقدس عاصمة لاسرائيل ثم نقل اليها السفارة الأميركية من تل أبيب.

وتهاجم الصحافة التركية القريبة من السلطة باستمرار بعض الدول العربية وخصوصا السعودية والامارات متهمة اياها بالتقارب مع اسرائيل على خلفية العداء المشترك لايران.

وقد تدهورت علاقات تركيا مع السعودية بسبب قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم