الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إردوغان: روسيا لم تحترم الاتفاقات مع تركيا... "سنفعل الأمر نفسه"

المصدر: "أ ف ب"
إردوغان: روسيا لم تحترم الاتفاقات مع تركيا... "سنفعل الأمر نفسه"
إردوغان: روسيا لم تحترم الاتفاقات مع تركيا... "سنفعل الأمر نفسه"
A+ A-

اتّهم الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان اليوم الأربعاء موسكو بعدم احترام الاتفاقات المبرمة مع أنقرة بشأن شمال غرب سوريا حيث يكثّف الطيران السوري والروسي قصفه.

وقال إردوغان: "مع روسيا أبرمنا هذه الاتفاقات، إذا كانت روسيا لا تحترم هذه الاتفاقات، إذاً سنفعل الأمر نفسه. يا للأسف في الوقت الحالي، روسيا لا تحترمها".

ويأتي هذا الانتقاد النادر الذي وجّهه إردوغان لروسيا بعد استعادة النظام السوري السيطرة على معرة النعمان وهي مدينة استراتيجية في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة والجهادية.

ودفع التصعيد منذ كانون الأول بـ358 ألف شخص إلى النزوح من المنطقة وخصوصاً معرة النعمان باتجاه مناطق أكثر أمناً شمالاً. وبين هؤلاء النازحين 38 ألفاً فروا بين 15 و19 كانون الثاني، غالبيتهم من غرب حلب.

وصرّح إردوغان: "سلطاتنا المختصة تلتقي مع نظرائنا الروس". نقول لهم: "أوقفوا عمليات القصف على إدلب. إذا كنتم ستقومون بذلك، فهذا جيّد. وإلاّ صبرنا سينفد اعتباراً من الآن سنقوم بما يلزم".

بعد أزمة ديبلوماسية خطيرة عام 2015، بدأت تركيا الداعمة لفصائل المعارضة، وروسيا حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، بالتنسيق بشكل وثيق في الملف السوري عام 2016.

وأبرّم إردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خصوصاً اتفاقات عدّة تهدف نظرياً إلى خفض أعمال العنف لتأمين ظروف تسوية سياسية لحلّ النزاع السوري الذي أدّى إلى مقتل أكثر من 380 ألف شخص منذ العام 2011.

ورعت تركيا وروسيا إلى جانب إيران، خصوصاً آليتي "أستانا وسوتشي" اللتين سمحتا بإقامة مناطق خفض تصعيد.

وقال إردوغان: "لم يبقَ شيء مما يسمّى "أستانا وسوتشي". وسأل: "ماذا يمكن أن تفعل تركيا وروسيا وإيران لإعادة إحياء هاتين الآليتين؟ يجب أن نرى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم