السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

'العفو الدولية' تدعو الأحزاب السياسية في ايرلندا الشمالية الى انهاء خلافاتها \r\n

المصدر: (يو بي أي)
A+ A-

دعت منظمة العفو الدولية الأحزاب السياسية في ايرلندا الشمالية إلى وقف التعامل مع الماضي في الخلافات الدائرة بينها حول الاعلام والمسيرات، بعد فشلها في التوصل لاتفاق بشأن القضايا المعلقة في عملية السلام خلال المفاوضات التي اشرف عليها الدبلوماسي الاميركي ريتشارد هاس.


وقال، باتريك كوريغان، مدير برنامج ايرلندا الشمالية في المنظمة عشية تجمع أكبر حشد من ضحايا الاضطرابات في العاصمة بلفاست "يجب عدم وضع الضحايا رهينة الفشل السياسي للاتفاق على قضايا مثل الاعلام والمسيرات، وفي حال لم يتم الاتفاق عليها فإن هؤلاء سيجدون أنفسهم محاصرين في مأزق".


واضاف أن السياسيين في ايرلندا الشمالية "عجزوا عن التوصل لاتفاق بشأن تجارب الماضي المتعلقة بالاعلام والمسيرات في اطار عملية هاس، وهناك حاجة لأن يفصلوا هذين المسارين لتحريك الأمور إلى الأمام في عملية السلام، ولديهم فرصة الآن لاظهار أن السياسة يمكن أن تعمل في النهاية لصالح الذين عانوا من فشلها".


وحذّر كوريغان من أن استمرار الأوضاع على حالها دون التوصل لاتفاق "سيؤدي إلى تأجيل التقدم في التعامل مع الماضي المضطرب لايرلندا الشمالية إلى أجل غير مسمى".


وستنطلق في بلفاست يوم غد أعمال مؤتمر حول التعامل مع الماضي في ايرلندا الشمالية، نظمته لجنة الضحايا والناجين من الاضطرابات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم