الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كل ساعة أمام التلفزيون تخفض مفردات الأطفال ومهاراتهم!

A+ A-

للتلفزيون فوائد وسلبيات، فهو يزيد من ثقافة الأطفال نحو العالم والحياة المحيطة، إذ يتعلم الطفل من خلال مسلسلات الكبار نسيج الحياة الاجتماعية والعلاقات بين الناس، كما يزيد في الحصيلة اللغوية والمفردات والمعاني.


ولكن غالباً ما يعاني الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لساعات مطولة من هذيان ذهني، فهم يخافون من الخروج ولا يشعرون بالأمان.، وقد أشارت نتائج إحدى الاختبارات التي أجريت على الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لساعات طويلة، أنه كلما كان عدد الأفلام المشاهدة أكثر، كلما شعر الطفل بالتبلد الانفعالي تجاه ما يشاهد من مناظر عنف أصبحت لا تثير شفقته وإنسانيته كما أنه يرهق العينين ويسبب التعب الجسدي نتيجة الجلوس الطويل بشكل غير مريح.


وقد توصلت البحوث الطبية الحديثة إلى أن مشاهدة الأطفال للتلفزيون لنحو 3 ساعات يومياً، لا يشكل أضراراً صحية ولا يؤثر سلباً على المهارات الرياضية أو اللغوية.


وأكد الباحثون على أنه يمكن الأطفال مشاهدة التلفزيون حتى 3 ساعات يومياً من دون التعرض للتأثير السلبي على المهارات اللغوية والرياضية لهم. كما أن ذلك لا يدفع لانخراطهم في أعمال عنف. وحذرت الأبحاث من أنه مع كل ساعة زائدة في مشاهدة التلفزيون عن الـ3 ساعات، تتناقص المفرادات اللغوية والمهارات الرياضية.


وقد أجريت البحوث على 1997 فتاة وفتى راوحت أعمارهم بين عام إلى 5 أعوام، إذ أظهرت المتابعة أن 3 ساعات من مشاهدة التلفزيون يومياً لم تشكل أي ضرر يذكر على الأطفال مقارنة بـ4 أو 5 ساعات.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم