الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"هاتريك" هالاند في 20 دقيقة ينقذ دورتموند

المصدر: "أ ف ب"
"هاتريك" هالاند في 20 دقيقة ينقذ دورتموند
"هاتريك" هالاند في 20 دقيقة ينقذ دورتموند
A+ A-

قدم النروجي الشاب #إرلينغ_هالاند أوراق اعتماده بشكل صارخ مع #بوروسيا_دورتموند، عندما نزل بديلاً وسجل له ثلاثية في 20 دقيقة، قلبت تأخر فريقه أمام مضيفه #أوغسبورغ إلى فوز كبير 5-3، في المرحلة 18 من الدوري الألماني لكرة القدم.

وكان دورتموند متخلفاً 1-3 في الدقيقة 59، ومتجهاً لخسارة ثانية توالياً على أرض أوغسبورغ، إلا أن اللاعب القادم من ريد بول سالزبورغ النمسوي مقابل 20 مليون أورو، سجل بعد ثلاث دقائق من نزوله مقلصاً الفارق (59)، ثم ضمن الفوز بالهدفين الرابع والخامس (70 و79).

وهذه المباراة الرسمية الاولى لهالاند (19 عاماً) مع دورتموند، بعد مشاركته نصف ساعة في ودية ماينتس الأسبوع الماضي.

وكان هالاند أصبح بعمر الـ18 و58 يوماً ثالث أصغر لاعب يسجل ثلاثية في دوري أبطال أوروبا في مرمى غنك البلجيكي في أيلول الماضي. ووحدهما النجمان السابقان الإنكليزي واين روني والإسباني راوول نجحا في ذلك قبله وفي سن أصغر منه.

كما أن هالاند هو أول لاعب تحت الـ20 عاماً يسجل في أول 5 مباريات له في دوري الأبطال، قبل أن يودع فريقه وبرصيده 8 أهداف بفارق اثنين عن المتصدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ.

ونظراً لتألقه هذا الموسم، حاولت أندية أوروبية عريقة اغراء هالاند بالانضمام اليها بينها مانشستر يونايتد الإنكليزي وجوفنتوس الايطالي.

وقال المدير الرياضي لدورتموند ميكايل تسورك قبل المباراة عن هالاند "هو ماسة صافية، لكن عليه التقدم. هو لاعب شاب واحذّر من التوقعات المفرطة، لكنه يجلب لنا القوة ولديه ذهنية رائعة".

وتساوى دورتموند الذي يستعد لمواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بـ33 نقطة مع بايرن ميوينخ الثالث وشالكه الخامس، الذي اسقط بوروسيا مونشنغلادباح الوصيف (35) بهدفين نظيفين الجمعة، فيما يلعب لايبزيغ المتصدر (37) في وقت لاحق مع ضيفه أونيون برلين.

ثلاثية في 12 دقيقة

وكان أوغسبورغ الذي سقط ذهابا بنتيجة كبيرة على أرض دورتموند 1-5، فاز الموسم الماضي على أرضه 2-1 في آذار 2019.

وحقق أوغسبورغ 16 نقطة من 18 ممكنة، قبل خسارته أمام لايبزيغ المتصدر 1-3 في المرحلة 17 قبل العطلة الشتوية.

وكان دورتموند الأفضل في بداية المباراة وهدد مرمى الخصم بكرة البلجيكي تورغان هازارد (4)، وأخرى أهدرها القائد ماركو رويس على باب المرمى بعد تمريرة مقشرة من الإنكليزي الشاب جايدون سانشو (8).

وأُلغي هدف لاوغسبورغ بداعي التسلل (22)، لكن دورتموند واصل اهدار الفرص بتسديدة عالية فوق العارضة لسانشو (28)، وأخرى خطرة لرويس (29).

وخلافا لمجريات اللعب، عاقب فلوريان نيدرليشنر الضيوف مستغلا عرضية السويسري روبن فارغاس من الجهة اليسرى، ليتابعها بسهولة من مسافة قريبة في المرمى الخالي من السويسري رومان بوركي (34).

وبعد ثوان على انطلاق الشوط الثاني، أطلق ماركو ريشتر تسديدة قوية بعيدة المدى، سكنت شباك دورتموند هدفا ثانيا وراء الحارس المذهول (46).

لكن الدولي يوليان براندت تلاعب بالدفاع وأطلق تسديدة قوية قلصت الفارق لتعيد الامل لفريقه (49).

وجاءت الصفعة الأقوى لدورتموند، عندما عزز أوغسبورغ تقدمه إلى 3-1 بهدف نسخة طبق الاصل عن الاول، بعرضية من فيليب ماكس إلى نيدلريشنر تابعها في المرمى الخالي محققا الثنائية (55).

لكن هالاند البديل قدم اوراق اعتماده بعد ثلاث دقائق من نزوله، بتقليص الفارق من تسديدة يسارية من زاوية ضيقة اثر تمريرة من سانشو (59)، ثم راوغ سانشو الحارس منفردا وسجل في المرمى الخالي بعد ضربه مصيدة التسلل (61).

وأضاف هالاند الثاني له والرابع لفريقه بعد مجهود مميز لهازارد المنطلق من منتصف الملعب والمراوغ للحارس، قبل تمريره كرة خالصة للنروجي الشاب (71).

وانطلق هالاند بمرتدة وسجل بيسراه ارضية قاتلة منحت فريقه التقدم 5-3 ليحقق الثلاثية (79). وتابع دورتموند هوايته في مبارياته الاولى من السنة الجديدة حيث لم يخسر منذ 16 عاماً.

الأنظار نحو بايرن

وحقق فرايبورغ السادس فوزه الاول في 5 مباريات على أرض ماينتس 2-1. سجل للفائز الكوري الجنوبي كوونغ تشانغ-هون (28) ونيلس بيترسن (41)، وللخاسر الفرنسي جان فيليب ماتيتا (82).

وتابع كولن صعوده من منطقة القاع بفوز رابع توالياً على ضيفه فولفسبورغ 3-1.

سجل لكولن الثالث عشر في الترتيب الكولومبي جون كوردوبا (22 و45) ويوناس هكتور (62)، وللخاسر السويسري ريناتو ستيفن (66).

وتخلى فيردر بريمن عن وصافة ذيل الترتيب لمضيفه فورتونا دوسلدورف بفوزه عليه هدف الحارس فلوريان كاستنماير (67 خطأ في مرمى فريقه).

وعاد اينتراخت فرانكفورت بفوز أول في 8 مباريات من أرض هوفنهايم الثامن 2-1، بهدفي الهولندي باس دوست (18) والاميركي تيموثي تشاندلر (62)، مقابل هدف اليوناني كوستاس ستافيليديس (48).

وبعد أن أنهى عام 2019 بأربعة انتصارات متتالية، أحدها على توتنهام الإنكليزي 3-1 في دوري أبطال أوروبا، يسعى بايرن ميونيخ، الفائز باللقب في المواسم السبعة الماضية، أن يبدأ العام الجديد من حيث أنهى سابقه حين يحل الأحد ضيفاً على هرتا برلين مع الأمل بتجنب نتيجة زيارته الأخيرة في الدوري الى الملعب الأولمبي حين سقط 0-2 في 28 أيلول 2018.

ويحتل النادي البافاري، الذي قرر الابقاء على هانزي فليك مدربا له حتى نهاية الموسم على أقل تقدير بعد أن تولى مهام تدريب الفريق عقب اقالة الكرواتي نيكو كوفاتش في أوائل تشرين الثاني الماضي، المركز الثالث بفارق 4 نقاط عن لايبزيغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم