خمس دول تطالب إيران بدفع تعويضات لعائلات ضحايا الطائرة الأوكرانيّة المنكوبة

16 كانون الثاني 2020 | 18:24

المصدر: "رويترز- أ ف ب"

  • المصدر: "رويترز- أ ف ب"

وزراء خارجية بريطانيا وكندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان خلال احتفال تكريمي لضحايا الطائرة الاوكرانية في لندن (16 ك2 2020، أ ف ب).

قالت خمس دول قتل مواطنوها، عندما أسقطت #إيران طائرة ركاب الأسبوع الماضي، إن على طهران دفع تعويضات لعائلات الضحايا.

وقالت #كندا و#أوكرانيا و#السويد و#أفغانستان و#بريطانيا، في بيان صدر عقب اجتماع مسؤولين في #لندن اليوم الخميس، إن على إيران إجراء "تحقيق دولي شامل ومستقل وشفاف" في الحادث.

واشارت الدول الخمس إلى انها ترحب بتعاون إيران حتى الآن.

 وقد كرم وزيرا الخارجية الكندي والبريطاني، اليوم الخميس، من لقوا مصرعهم في طائرة ركاب أسقطتها إيران الأسبوع الماضي قبل محادثات بين الدول المتضررة من الحادث للبحث في رد الفعل عليه.

وشارك وزير الخارجية الكندي فرانسوا-فيليب شامبين، والبريطاني دومينيك راب، مع وزراء خارجية أوكرانيا والسويد وأفغانستان، في إضاءة شموع لتأبين الضحايا في المفوضية الكندية العليا في لندن. ووقفوا دقيقة حداد قبل بدء الاجتماع.

وكان للدول الخمس مواطنون على متن الطائرة المنكوبة التي سقطت في الثامن من كانون الثاني، بعد فترة وجيزة من مغادرتها طهران في طريقها الى كييف.

وشكلت الدول الخمس مجموعة رد دولية لتنسيق خطواتهم المقبلة. وطرحت أوكرانيا وكندا احتمال مقاضاة إيران.

واعترفت إيران، يوم السبت، بأنها أسقطت الطائرة التابعة للخطوط الأوكرانية الدولية بالخطأ بعدما أنكرت في البداية أية علاقة لها بالحادث.

وقتل كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 176 شخصا، وبينهم 57 كنديا.

وكان أغلب من في الطائرة المنكوبة من الإيرانيين أو مزدوجي الجنسية، والكثير منهم طلبة كانوا عائدين الى جامعاتهم في الخارج، أو الى أسرهم في موطنهم بعد زيارة أقارب في إيران.

وكان الكثير من الضحايا أكاديميين وباحثين وطلابا لهم صلة بتسعة عشر جامعة كندية.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard