الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصين تدعو أوباما إلى إلغاء لقائه مع الدالاي لاما\r\n

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

دعت الصين الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إلغاء لقائه المقرر مع الدالاي لاما، الزعيم الروحي للتيبتيين والعدو اللدود للنظام الشيوعي الصيني، محذرة من "العواقب السلبية الخطيرة" لاجتماع من هذا النوع.


وقالت وزارة الخارجية الصينية إن "الصين تعارض بشدة استقبال الدالاي لاما في البيت الأبيض. وأضافت: "ندعو الولايات المتحدة إلى أن تأخذ في الاعتبار جديًا قلق الصين وتلغي اللقاء المقرر فورًا".


وأضافت أن هذا الاجتماع المقرر اليوم بين أوباما والدالاي لاما سيشكل "تدخلاً سافرًا في الشؤون الداخلية للصين"، موضحة أنها نقلت إلى السلطات الأميركية الاحتجاجات الرسمية للصين".


وخلال لقاء دوري مع الصحافيين، وصفت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ الدالاي لاما بأنه "منفي سياسي يقوم منذ فترة طويلة بنشاطات انفصالية معادية للصين تحت غطاء الدين".


وأضافت: "ندعو الولايات المتحدة إلى عدم منحه قاعدة لنشاطاته الانفصالية"، معتبرة أن هذا اللقاء "ينتهك بشكل خطير القواعد التي تحكم العلاقات الدولية.


وأعلن البيت الأبيض الخميس أن أوباما سيلتقي الدالاي لاما "بصفته زعيمًا روحيًا وثقافيًا يحظى بالاحترام دوليًا"، وسيكون اللقاء مغلقًا على الصحافة، ويعقد في "قاعة الخرائط" الواقعة في الطابق الأرضي من البيت الأبيض وليس في المكتب البيضاوي الذي يخصص لاستقبال القادة الأجانب.
ويأتي رد فعل الصين التي تبدي استياءها بشكل منهجي كلما استقبل زعيم أجنبي الدالاي لاما، في سياق تزايد الملفات الخلافية أخيرا بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم.


ويعود آخر لقاء بين الزعيم الروحي التيبتي المنفي وأوباما في البيت الأبيض إلى العام 2011 وأثار آنذاك أيضاً غضب بكين.
وكان الرئيس الأميركي الحائز مثل الدالاي لاما جائزة نوبل للسلام أعلن في تلك المناسبة "دعمه القوي لحماية الثقافة والديانة والتقاليد التيبتية في التيبت وفي باقي العالم".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم