الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

موراليس سيشكّل "تنظيماً مسلّحاً شعبياً" إذا عاد إلى بوليفيا

المصدر: "أ ف ب"
موراليس سيشكّل "تنظيماً مسلّحاً شعبياً" إذا عاد إلى بوليفيا
موراليس سيشكّل "تنظيماً مسلّحاً شعبياً" إذا عاد إلى بوليفيا
A+ A-

أعلن الرئيس البوليفي السابق إيفو #موراليس، اللاجئ في #الأرجنتين، الأحد، أنّه سيشكل ميليشيا شعبية مسلّحة مثل تلك الموجودة في #فنزويلا إذا عاد إلى بوليفيا.

وفي تصريح لإذاعة "كاوساشوم كوكا" البوليفية، التابعة لنقابة مزارعي الكوكا التي ينتمي إليها موراليس، أكّد الرئيس الاشتراكي الذي استقال في 10 تشرين الثاني الماضي، من جديد، على إعتقاده أنّه كان ضحيةً "انقلاب".

ولفت إلى أنّ عدم امتلاك حكومته "خطة بديلة" بمواجهة المعارضة اليمينية كان خطأ "مميتاً". وقال: "نحن، الحركات اللإشتراكية والحكومة، كان لدينا ثقة زائدة".

وأوضح موراليس أنّ "في أيّ لحظة أعود بها إلى بوليفيا، يجب علينا تنظيم ميليشيا مسلّحة شعبية كما فعلت فنزويلا".

ومنذ أنّ فرّ من البلاد، أعرب الرئيس السابق عن نيّته العودة إلى الأراضي البوليفية خلال حملة الإنتخابات التي حددتها السلطة الانتقالية في لاباز في الثالث من أيار.

لكن يمكن أن يرفض ترشيح موراليس لأنّ النيابة العامة أصدرت مذكرة توقيف بحقه، بخاصةٍ بتهمة "الإرهاب".

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تصريحاته، الأحد، حول تشكيل حركة مسلحة قد تزيد قضيته خطورة، وفق إسرائيل ألانوكا نائب وزير التنسيق الحكومي.

وألانوكا جزء من الحكومة الإنتقالية، التي ترأسها اليمينية جانين أنييز، العضو في مجلس الشيوخ، التي أعلنت نفسها رئيسةً موقتة لبوليفيا بعد إستقالة إيفو موراليس.

وقال ألانوكا: "يوجد أصلاً دعوى مفتوحة بحق موراليس، ومذكرة توقيف بتهم العصيان والإرهاب وتمويل الإرهاب، ومن شأن تصريحاته الأخيرة أن "تكون عوامل مشدّدة" ضدّه في قضيته.

وفي فنزويلا، التي يرأسها الإشتراكي نيكولاس مادورو، ينتمي نحو 3,2 مليون مدني إلى حركة مسلّحة شعبية.

وهذا التنظيم المرتبط بالجيش الفنزويلي أنشأه هيوغو تشافيز خلال حكمه لفنزويلا من 1999 حتى وفاته عام 2013، وكان حليفاً لموراليس وبمثابة معلم لنيكولاس مادورو.

واستقال موراليس، أوّل رئيس من السكان الأصليين لبوليفيا، في 10 تشرين الثاني بعدما تخلّت عنه الشرطة والجيش تحت ضغط تظاهرات للمعارضة التي تعتبر أنّ إعادة انتخابه لولاية رابعة في 20 تشرين الأول، قد شابها احتيال.

ولجأ أولاً إلى المكسيك ثم إلى #الأرجنتين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم