الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

#عين_الأسد : ما حقيقة هذه الصور؟ وهذا فيديو "الحرب"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
#عين_الأسد : ما حقيقة هذه الصور؟ وهذا فيديو "الحرب"؟ FactCheck#
#عين_الأسد : ما حقيقة هذه الصور؟ وهذا فيديو "الحرب"؟ FactCheck#
A+ A-

#عين_الأسد، WWIII#، و#انتقامي_سخت... بهذا الوسوم وغيرها، تنشط حسابات وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في تويتر، في نشر صور وفيديوات تنسبها الى الضربة الباليستية الايرانية على قاعدة عين الاسد الاميركية في الأنبار غرب العراق. وفي ظل حماوة المشهد الاقليمي المتوتر، أمكن رصد عدد من الصور المتناقلة التي لا علاقة لها بالضربة الايرانية. وهناك ايضا فيديو يتم تناقله، وأمره ايضا مختلف. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

-صورة أولى (ادناه الى اليمين) يتم تناقلها (هنا، هنا، وهنا على سبيل المثال)، مع زعم انها تعود للضربة الايرانية. وقد نشرتها وكالة الانباء "ايرنا" الايرانية على حسابها في "تويتر" (هنا) وفي موقعها الالكتروني (هنا)، مع زعم انها "تظهر طائرات أميركية تشتعل بها النيران من جراء الضربة الايرانية". غير ان البحث العكسي عن الصورة يظهر انها تعود لـ"غارة اسرائيلية على خان يونس في جنوب قطاع غزة، في وقت مبكر يوم 15 تشرين الثاني 2019"، وفقا لما تورد عنها وكالة "فرانس برس"، ناشرة الصورة (ادناه الى اليسار). وقد أمكن ايجادها في موقع Getty images (هنا). 

2-صورة ثانية (ادناه الى اليمين) ضُمَّت الى مجموعة صور اخرى مزعومة انها للضربة الايرانية (هنا، هنا على سبيل المثال)، واستخدمتها ايضا وكالة "ايرنا" الايرانية مع زعم انها تظهر اطلاق الصواريخ الايرانية على العراق (هنا). غير ان البحث عنها يظهر انها تعود الى تشرين الاول 2018. المصدر أ ب، وأ ف ب. وفقا لما يتبين (ادناه الى اليسار).

وفي الشرح الذي ارفق بها (هنا): "في هذه الصورة التي نشرها الاثنين 1 تشرين الاول 2018 الحرس الثوري الإيراني، صواريخ تطلق من مدينة كرمانشاه غرب إيران وتستهدف تنظيم  الدولة الإسلامية في سوريا. وقال الحرس الثوري الإيراني الاثنين إنه أطلق صواريخ باليستية على شرق سوريا، مستهدفا مسلحين حملهم مسؤولية الهجوم الأخير على عرض عسكري". وقد نشرت الصورة يومذاك مواقع اخبارية عالمية عدة (هنا، هنا مع فيديو ايضا، وهنا). 

3-صورة ثالثة (ادناه الى اليمين) تنشرها حسابات عدة مع زعم ان لها علاقة بضربة عين الاسد (هنا على سبيل المثال). غير ان البجث يظهر مجددا ان لا علاقة لها بالضربة الايرانية في العراق، وانها تعود لـ"تجرية روسية لإطلاق صاروخ RS-12M Topol ذي القدرة النووية في (28) تشرين الثاني 2019، من منطقة كابوستين يار العسكرية في منطقة أستراخان جنوب روسيا"، وفقا لما يفيد موقع RT (روسيا اليوم)، الذي نشر  فيديو لعملية الاطلاق نقلا عن وزارة الدفاع الروسية (هنا 28 تشرين الثاني 2019، وهنا التوقيت 0,43- حساب RT على يوتيوب- 29 ت2 2019)--- (لقطة شاشة من الفيديو ادناه الى اليسار). 

4-فيديو يتم تناقله ايضا على انه لعملية اطلاق الصواريخ الايرانية على العراق (هنا على سبيل المثال). "It is the war"، اي انها الحرب، وفقا للتعليق في الحساب.  

غير ان البحث يظهر ان لا علاقة له بالضربة الايرانية، نظرا الى انه امكن ايجاده على الانترنت في (13) كانون الاول 2018 (هنا في بداية الفيديو، التوقيت 0,05-0,20)، ضمن مقاطع متلاحقة في فيديو واحد عنون: اختبارات روسية لاطلاق صواريخ"، ولكن من دون التمكن من تحديد مصدره الحقيقي، وما اذا كانت له بالفعل علاقة بروسيا، كما زعم. 



 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم