الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

حشود ضخمة تشارك بمراسم دفن سليماني في مسقط رأسه كرمان

المصدر: "أ ف ب"
حشود ضخمة تشارك بمراسم دفن سليماني في مسقط رأسه كرمان
حشود ضخمة تشارك بمراسم دفن سليماني في مسقط رأسه كرمان
A+ A-

تجمّع حشد كبير في #كرمان الإيرانية، الثلثاء، لحضور مراسم دفن الجنرال #قاسم_سليماني، متوعّدين بالانتقام لمقتله بهتافات "الموت لأميركا"، قبل أن يوارى الثرى كما هو مقرر بعد الظهر في هذه المدينة الواقعة في جنوب شرق #إيران.

وامتلأ وسط المدينة، مسقط رأس قائد فيلق القدس الراحل، بمدّ بشري شبيه بالذي شهدته البلاد الأحد والإثنين في طهران ومدن أخرى في البلاد خلال التشييع الشعبي لجثامين سليماني ورفاقه الذين قتلوا معه في ضربة أميركية الجمعة في #بغداد.

وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي للحشد في #كرمان أنّ "طرد الولايات المتحدة من المنطقة بدأ". وأضاف: "إرادتنا حازمة. نقول أيضاً لأعدائنا إننا سننتقم، وإذا ضربوا مجدّداً سوف ندمّر مكاناً محبباً لقلوبهم".

وتابع: "هم يعرفون عن أي أمكنة أتحدث".

وأكد قائد الحرس الثوري وأمامه نعشي سليماني وذراعه اليمنى العميد حسين بورجعفري من ساحة أزادي في كرمان أنّ "الشهيد قاسم سليماني أقوى وأكثر حياةً بمماته، وهو أخطر الآن بالنسبة للعدو".

وفي خطوة رمزية لتزامنها مع مراسم دفن سليماني، اعتمد مجلس الشورى لإيراني، الثلثاء، بشكل طارئ قانوناً يعتبر كافة القوات الأميركية، بما في ذلك وزارة الدفاع، "إرهابية".

وكان البرلمان الإيراني أقرّ أخيراً قانوناً يعتبر "إرهابية" القوات الأميركية المنتشرة في القرن الإفريقي إلى آسيا الوسطى، مروراً بالشرق الأوسط.

لكنّ النص الجديد أدرج وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وكافة القوات الأميركية والمسؤولين عن اغتيال سليماني، وكل شخص معنوي أو حقيقي مرتبط باغتيال سليماني في إطار هذا التصنيف.

ويعتبر سليماني، الذي رقي لرتبة فريق بعد اغتياله، بطلا في بلاده لجهوده في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في #العراق وسوريا. ويرى الإيرانيون أن سليماني جنّب بلادهم الاضطرابات نفسها التي عانت منها دول الجوار مثل العراق وسوريا بسبب ذلك التنظيم.

وانتظر البعض طوال الليل في كرمان ليتمكنوا من المشاركة في مراسم الدفن.

من جهته، يقول أحد المشاركين همت دهقان: "نحن هنا لنودّع القائد الكبير للدفاع المقدس"، في إشارة إلى دور سليماني في الدفاع عن إيران خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988). وأكد هذا المقاتل السابق البالغ من العمر 56 عاماً لوكالة فرانس برس "كان محبوباً ليست فقط في كرمان أو إيران بل في العالم أجمع".

وأكد الرجل أنّ سليماني "كان محبوباً في العالم كله، من المسلمين والشيعة، في العراق وسوريا وأفغانستان وخصوصاً في إيران، والجميع مدينون له بحمايتهم"، مشيراً إلى أنه قدم من شيراز الواقعة على بعد أكثر من 500 كلم من كرمان.

ومنذ اغتيال سليماني بضربة أميركية في مطار بغداد، زادت الخشية عالمياً من تصعيد إضافي في منطقة الشرق الأوسط.

وفيما يدعو القادة المدنيون والدينيون والسياسيون في إيران إلى ردّ مزلزل انتقاماً لمقتله، تتزايد الدعوات في العالم إلى "خفض التصعيد".

وفي ظلّ مناخ شديد التوتر بعد أشهر من الضغوطات المتبادلة بين واشنطن وطهران، على خلفية تصعيد عسكري في منطقة الخليج والخلافات بشأن الملف النووي الإيراني، أثارت الولايات المتحدة التباساً الاثنين بعدما نشرت عن طريق الخطأ رسالة موجهة للسلطات العراقية تفيد بأنّ واشنطن بدأت الاستعدادات لسحب جنودها من العراق.

ونفى وزير الخارجية الأميركية مايك #إسبر، في مؤتمر صحافي، أن تكون لدى بلاده نية بالانسحاب من العراق، قائلاً إنّه "لم يتخذ أي قرار للانسحاب من العراق".

في غضون ذلك، أعلن الجيش الألماني أنّه سيسحب جزءاً من جنوده المنتشرين في العراق لمهمات تدريب، ونقلهم "بشكل موقت" إلى الأردن والكويت، بسبب التوتر في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم