الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صابون مرسيليا أم صابون أسود: أيّهما تختارين؟

المصدر: النهار
فاديا خزام الصليبي
صابون مرسيليا أم صابون أسود: أيّهما تختارين؟
صابون مرسيليا أم صابون أسود: أيّهما تختارين؟
A+ A-

صابون مرسيليا، صابون حلب، صابون أسود... أي صابون صلب يمكن اختياره وفقًا لاحتياجاتنا؟ لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح، إليك أنواعاً مختلفة من الصابون وخصائصها.

صابون مارسيليا

هو بالتأكيد الأكثر شهرة على الإطلاق، حتى ولو أنّه صابون غير مراقب، إلاّ أنّه ما زالت هناك قواعد صارمة لتصنيعه، يعود تاريخها إلى مرسوم كولبير في عام 1688، حيث كان يحمي لويس الرابع عشر صابون مرسيليا ويحدد قواعد التكوين: يجب أن يكون نباتيًّا بنسبة 100٪ ولا يحتوي على مواد مضافة أو روائح أو دهون حيوانية. ويتم إنتاجه عن طريق التصبين الساخن، مثل وصفة الطبخ التي لا تزال فريدة من نوعها في العالم اليوم.

لدى ماريوس فابر، وهي شركة تأسست في عام 1900 في صالون دي بروفانس، "تستمر الصناعة ما بين أسبوع إلى أسبوعين، في أوعية من الصلب غير القابل للصدأ بارتفاع 5 أمتار"، كما توضح جولي بوسكيت فابر، المديرة العامة لمصنع الصابون في الدار.

Soapmania: صابون مرسيليا، ماريوس فابر، 3.40 أورو، marius-fabre.com .

صابون حلب

منظم للغاية، يلبي الأصول الجغرافية ومواصفات صارمة للغاية. يتم طهيه في مرجل لمدة خمسة أيام وتجفيفه في الهواء الطلق لمدة تسعة أشهر، وهو مصنوع في حلب، سوريا، ويتكوّن من 20 ٪ من زيت الغار الغليظ، و 50 ٪ من زيت الزيتون البكر و 0.5 ٪ من الصودا. قابل للتحلل، لديه خصائص هيبو ألرجينيك. بالإضافة إلى الترطيب، فهو مغذٍّ ومهدّئ ومثالي للبشرة الحساسة (لحديثي الولادة، الأكزيما، الصدفية، حب الشباب). الخبر السار: يمكن أن يستخدمه الرجل كصابون للّحية. alepia.com .

الصابون الفائق الدهون

صُنعه شبيه بالصابون التقليدي. الفرق الوحيد؟ يتم تعزيز تركيبته من المواد الدهنية من أجل توفير أقصى قدر من التغذية وبالتالي لتنظيف البشرة دون تجفيفها. في القائمة: شمع العسل أو زبدة الشيا أو اللانولين أو الزيوت النباتية توفر راحة حقيقية للبشرة. Savon Surgras، Le Petit Marseillais.

الخبز الجلدي

ويسمى أيضًا syndet الصابون الصناعي، وهو مصنوع من مواد سطحية إصطناعية فائقة النعومة مع قاعدة زيتية. خالي من الصودا، ويتميّز بدرجة من الحموضة قريبة جداً من الجلد، ويُنصح به للاستعمال اليومي للبشرة الحساسة أو الهشّة. Florena

صابون الحليب

هناك واحد باق من طفولتنا، تفوح منه رائحة الرضيع والخزامى، يجعل البشرة ناعمة للغاية، مثل صابون Monsavon الأسطوري الذي يحتفل بمرور خمسة وتسعين عامًا على إنشائه... ثم هناك أنواع جديدة من الحليب النباتي، مثل Petit Marseillais، أو من حليب الماعز أو الحمير: منتجات ذات خصائص مغذية ومهدئة ومتجددة يمكن استخدامها من قبل جميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الجلد الأكثر حساسية.

الصابون المعطر

مشتق من عطورنا، ويترك أثراً ناعماً وسريّاً على الجسم. صُنعه ليس سهلاً كما يبدو، لأنه بالنسبة للعطّارين، النجاح في إعداد منتوج شبيه بالعطر في تركيبة قاسية يُعتبر تحديًا حقيقيًّا! كنوز لاختيار جمالها وتركيبتها التي تفوح روائحها عند وضعها في صحن الصابون. Savon Coco Mademoiselle, Chanel

الصابون الأسود

أصوله من المغرب، وهو مصنوع من زيت الزيتون والزيتون الأسود المسحوق المملوء بالملح والبوتاس. تعطي تركيبته عجينة سميكة ومتماسكة، وغالبًا ما تعبَّأ في وعاء. قوتها؟ على الوجه أو الجسم، يعتبر الصابون الأسود مثاليًا لتنقية المسام وشدها، ما يؤدي إلى القضاء على العيوب وترطيب البشرة. كما أن ثراءه بفيتامين (E) يجعله أيضًا مصدرًا مهمًا لمكافحة الشيخوخة، La Sultane de Saba.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم