الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

توتّر داخل مصرف في حلبا... قطع طرق وإطلاق رصاص (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
توتّر داخل مصرف في حلبا... قطع طرق وإطلاق رصاص (صور وفيديو)
توتّر داخل مصرف في حلبا... قطع طرق وإطلاق رصاص (صور وفيديو)
A+ A-

نفّذ محتجون من "الحراك الشعبي" في ساحة الاعتصام - حلبا، اعتصاماً داخل فرع مصرف لبنان والمهجر في وسط حلبا، مطالبين بالافراج عن مستحقات أحد المودعين الذي طالب بصرف 600 دولار من حسابه لدواع طبية، الامر الذي وُوجه بالرفض من قبل إدارة الفرع بحجة الالتزام بتنفيذ تعليمات وآليات محددة للسحوبات، على ما قال المحتجون، الذين رددوا الهتافات الغاضبة داخل المصرف واستقدموا فِرشاً وضعوها في القاعة الداخلية للمصرف وناموا عليها، مؤكدين "أنهم لن يبرحوا المكان، وسينامون في المصرف، حتى يتم دفع الأموال لأصحابها كاملة، الأمر الذي استدعى حضور قوة من الجيش وقوى الأمن الداخلي لإعادة الهدوء. في الوقت الذي أصيب أحد المودعين بعارض صحي نتيجة الإجهاد والتعب، وحضر على الفور مسعفو الصليب الأحمر اللبناني وعملوا على إسعافه داخل المصرف.

ولاحقا، تطور الوضع، وجرى رشق حجارة، تخلله عراك وتضارب بين عناصر مكافحة الشغب وقوى الامن الداخلي والمحتجين، واطلاق رصاص مطاطي لتفريقهم. وأُفيد عن تحطيم واجهات المصرف الخارجية الزجاجية، وكذلك أثاث المكاتب داخل المصرف.

كما أصيب عنصرين من الدفاع المدني في حلبا، أحدهما اصابته في قدمه جراء اطلاق الرصاص المطاطي من شرطة مكافحة الشغب، والآخر أُصيب خلال رمي القوى الأمنية قنابل مسيلة للدموع، وقد تمّت معالجتهما. وأُصيب أيضاً عدد من المحتجين بحالات إغماء اثر القاء القوى الامنية القنابل المسيلة للدموع داخل المصرف وخارجه، وخلال التضارب الذي حصل.

هذا وتم قطع الطريق الرئيسي لحلبا بالإطارات المشتعلة، وسط تعزيزات للجيش وقوى الامن الداخلي.

وفي اليوم الـ79 على انطلاقة الثورة الشعبية، عمد المحتجون في خيم الاعتصام في حلبا والعبدة والبيرة ورحبة والسهل في محافظة عكار، على قطع العديد من الطرق الرئيسية في المحافظة على مدى أكثر من 10 ساعات متواصلة، بدأت عند الساعة الرابعة من فجر يوم الجمعة وهي: الطريق الدولية المنية - العبدة عند جسر نهر البارد، وقبالة أفران البيادر، ومستديرة ببنين- العبدة.

كما تم قطع الطريق قبالة ساحة الاعتصام في بلدة حلبا. وطريق حلبا - الجومة عند مفترق بلدة مشحا. وكذلك طريق حلبا- الكويخات عند مفترق بلدة كوشا. كما قطع المحتجون طريق العبدة - العبودية عند مفترق قرية كفرملكي في سهل عكار.

واضطر سائقو حافلات الركاب والسيارات والشاحنات إلى سلوك طرقات فرعية، لا سيما الراغبين بالتوجه من عكار إلى طرابلس الذين سلكوا طريق العبدة -داخل مخيم نهر البارد- المنية الذي شهد زحمة خانقة.

كما نفذ المحتجون انطلاقاً من خيمة الاعتصام في حلبا، اعتصامات متتالية أمام الدوائر والمؤسسات الرسمية في مدينة حلبا، على وقع هتافات تدعو إلى "محاسبة الفاسدين وتلبية مطالب الحراك".

ومن أبرز الدوائر والمؤسسات: مبنى المالية، مبنى العقارية والمساحة، مصلحة مياه حلبا، مركز وزارة العمل، مبنى أوجيرو، مركز التعليم المهني والتقني، مركز التنظيم المدني، مؤسسة كهرباء لبنان دائرة حلبا والـBUS. وطلب المعتصمون من الموظفين التوقف عن العمل، وإقفال هذه المؤسسات.


 وانطلقت مسيرة من ساحة النور في طرابلس جابت شوارع المدينة "تضامناً مع ثوار حلبا".

وقرع المتظاهرون الطناجر هاتفين للثورة والثوار.

[[embed source=vod id=11725 url=https://www.annahar.com/]]



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم