السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لقاءات ديبلوماسية واتصالات تهنئة في يوم سلام الاول بالسرايا

A+ A-

وصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى السرايا الحكومية عند التاسعة من صباح اليوم يرافقه وزير البيئة محمد المشنوق حيث أدت له ثلة من سرية رئاسة الحكومة التحية، وكان في استقباله الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير وعدد من كبار الموظفين والمستشارين في رئاسة مجلس الوزارء.
واستهل الرئيس سلام لقاءاته باستقبال النائب البطريركي العام المطران بولس صياح والاباتي انطوان خليفة.
بعد اللقاء قال صياح "التقينا الرئيس سلام وجددنا له التهاني باسم البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، وتمنينا له كل التوفيق بالعناوين الكبيرة التي ستواجهه ومنها الاقتصادي والأمني وانتخابات رئاسة الجمهورية"، متمنياً ان تكون الوثيقة مجالاً لالتقاء اللبنانيين حول الأسس والثوابت الاستقلالية، وان تتم معالجة الهواجس بين الجميع.
واستقبل الرئيس سلام السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل الذي ركز على تعزيز سياسة النأي بالنفس والالتزام بالقرارين 1701 و1559، وعلى وضع حد للأعمال الارهابية والعنف، ومساعدة المجتمعات اللبنانية لاستيعاب النازحين من سوريا، وحماية الفرصة المتاحة أمام اللبنانيين لاختيار زعمائهم كرئيس الجمهورية ومجلس النواب بشكل حر وعادل وفي الأوقات المحددة وبالتوافق مع الدستور اللبناني.
واستقبل الرئيس سلام السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر في زيارة تهنئة تم خلالها عرض الاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية.
وبعد اللقاء قال فلتشر : "نقر بالطبع بأنه لا يزال هناك عدد هائل من التحديات، ليس أقلها ابعاد الحرب السورية عن لبنان والاستجابة لحاجات النازحين السوريين، اضافةً لحاجات المجتمعات اللبنانية المضيفة وتلبية رغبة المواطنين اللبنانيين في تقديم الخدمات الاساسية من قبل الحكومة".
ورأى ان "ليس هناك من وقت لاضاعته، وعلينا جميعاً العمل معاً بجهد للتوصل الى ما يطمح اليه اللبنانيون: الاستقرار والاستقلال ومستقبل مشرق"


واستقبل سلام في منزله سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي الذي نقل تهاني دولة الكويت بتشكيل الحكومة.
وتلقى سلام اتصال تهنئة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، واخر من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ومن رئيس وزراء الكويت الاسبق الشيخ ناصر محمد الصباح.


وتلقى سلام اتصالا هاتفيا من شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، هنأه فيه بتشكيل الحكومة. كما تلقى اتصال تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم